اقتصاد

الصحة تعلن عن إجراءات وتحوطات لعدم وجود شلل الأطفال

أخذت عينات من مياه المجاري

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن اتخاذ إجراءات تحوطية لضمان عدم وجود فيروس شلل الأطفال ، تشمل البحث والتقصي عن الفيروس، بأخذ عينات من مياه المجاري والذي بدأ منذ شهرين بولاية الخرطوم، لافتة إلى إن كل المؤشرات تؤكد السير في الطريق الصحيح ، مبينة أن الإجراء الثاني بأخذ عينات من الأطفال ناقصي المناعة للتقصي عن الفيروس وسطهم.
فيما احتفل السودان والمجتمع الدولي أمس باليوم العالمي لاستئصال شلل الأطفال ، والذي يصادف يوم(24 أكتوبر) من كل عام.
وأعلن ممثل نادي الروتاري العالمي دكتور “صهيب البدوي” ، عن حصول السودان على(2،6) مليون دولار لصالح شلل الأطفال عبر منظمة الصحة العالمية، فضلاً عن حصوله العام الماضي على ذات المبلغ .
وأكد الالتزام بدعم السودان حفاظاً على سجله الخالي من الشلل.
وشدد “البدوي” ، على تكاتف الجهود للقضاء على الفيروس في العالم .
وكشف المستشار بمنظمة الصحة العالمية مكتب الخرطوم د. “أحمد حردان” ،أن تسجيل الحالات في العالم انحصر في دولتي باكستان والتي سجلت الأسبوع الماضي من الجاري (4) حالات، ودولة أفغانستان وسجلت(16) حالة لتصبح جملة الحالات في العالم 20 حالة مقارنة بـ(16) حالة العام الماضي في نفس التأريخ.
ووصف “حردان” ،فيروس الشلل بالعدو اللدود لمقدرته على التحور، بما أسهم في ظهور فيروس شلل الأطفال المتحور، وسُجلت من هذا النوع حالات في أربع دول منها الصومال ،النيجر وغينيا.
واعتبر “حردان” ، برنامج التحصين الموسع هو البرنامج النموذجي منذ 2012م ليس في الإقليم فحسب بل في العالم .
وأكد مدير برنامج التحصين الموسع بالوزارة دكتور “صديق وهب الله” ، أن نجاح الاستئصال تم بجهود الحكومة والشركاء ليظل سجل السودان خالياً منذ 2009م.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية