الديوان

“ابن البادية” يغني جالساً و(يوقف) مشاعر الناس.. “إبراهيم حسين” يفاجيء الحضور بالعودة للغناء..

في أمسية الكبار في الأسبوع الثقافي لاتحاد الفنانين..

أم درمان – نهلة مجذوب
اكتسى دار اتحاد المهن الموسيقية بأم درمان حلة زاهية بالأنوار والزينة ليلة أمس الأول (السبت) احتفالاً بالأسبوع الثقافي الأول في دورة الاتحاد الجديدة، فكان الحراك الكثيف لإنجاح الأمسية التي بثت مباشرة على قناة النيل الأزرق. وأجواء من الحميمية والأريحية والسلام والألفة والحماس والمتعة عاشها الفنانون بدارهم التي بدأت عامرة بهم.
وكانت انطلاقة الافتتاح محضورة وفخيمة بحضور أجيال متباينة من الفنانين الموسيقيين والشعراء وأسرهم وجهات رسمية، تقدمها وزير الثقافة والسياحة والآثار، “عمر سليمان آدم” ووزيرة الدولة بذات الوزارة “سمية أكد” ووزير الثقافة السابق مدير مركز دراسات المستقبل الآن، “الطيب حسن بدوي” ومعتمد أم درمان “مجدي عبد العزيز” والأمين العام للمجلس القومي للثقافة والفنون “موفق عبد الرحمن” والوزير “السموأل خلف الله” بجانب نجوم المجتمع والمهتمين والإعلاميين، فيما شكل كبار الفنانين والمخضرمين حضوراً باذخاً على رأسهم الفنان “محمد الأمين” والذي منحه الاتحاد شرف أن يكون رئيساً فخرياً له مدى الحياة، والفنان “محمد ميرغني” الذي كان شخصية الأمسية وشيخ النقاد الصحفي “ميرغني البكري” والشاعر والطبيب د.”عمر محمود خالد” و”طه سليمان” و”شكر الله عز الدين” وفناني برنامج نجوم الغد.
رئاسة فخرية لـ”محمد الأمين” للاتحاد مدى الحياة..
أعلن اتحاد المهن الموسيقية عن إصداره قرار بتعيين الموسيقار “محمد الأمين” رئيساً فخرياً للاتحاد مدى الحياة، تقديراً لدوره الكبير في إثراء الفن السوداني طوال العقود السابقة، قوبل القرار بتصفيق مدوي من الحضور الكبير الذي شهد الأمسية..
ليلة (عبق الكبار)..
تغنى في الأمسية عدد كبير من الفنانين في مقدمتهم “صلاح بن البادية” الذي غنى جالساً على كرسي، إلا أنه في الوقت ذاته أوقف مشاعر كل رواد الأمسية بصوته المعتق وقدراته الأدائية المدهشة في أغنية (عايز اكون) التي كتبها الشاعر الراحل “محمد يوسف موسى”.
كما شهدت الأمسية صمتاً مهيباً أثناء غناء الفنان الكبير “صلاح مصطفى” لأغنية (يا شدر بلدي وبيوتها) بتنوعها الموسيقي وصوت الفنان الكبير الذي لم تزده الأيام إلا طلاوة وتعتقاً، وكانت أكثر الأغنيات تأثيراً في وصلة الفنان “عثمان الأطرش” الذي تغنى بـ(يا بت بلدي)، وعندما بدأها دخلت المطربتان “ندى القلعة وحنان بلوبلو” بثوبيهما وشاركتا الفنان رقصاً سودانياً خالصاً تفاعل معه حضور الأمسية كثيراً، كما شهدت الأمسية تقديم “ود البكري” لإحدى روائعه الغنائية، بالإضافة إلى “نجم الدين الفاضل” صاحب الأدائية المختلفة، و”زكي عبد الكريم” و”حنان بلوبلو”.
تألق “حنان وندى”:
حالة من التألق والبهجة والأناقة رسمتها الفنانتان “ندى القلعة وحنان بلوبلو” في الأمسية بحضورهما اللافت وانسجامهما مع الأمسية ولقاء الزملاء والزميلات من أهل الفن، وبدا الانسجام واضحاً بين المطربتين الكبيرتين ما يغلق مجال الشائعات عن وجود خلافات بينهما.
“إبراهيم حسين” يفاجئ الجمهور بـ(نجمة.. نجمة)..
أدهش الفنان “إبراهيم حسين” حضور حفل اتحاد الفنانين أمس حينما قدم أغنية (نجمة.. نجمة) بعد طول غياب عن الغناء، وألهب حماس الحضور، حيث تدافع إليه زملاؤه “محمد ميرغني وعبد القادر سالم وسيف الجامعة وعمر إحساس” إلى جانب “ندى القلعة وحنان بلوبلو”، وذرف بعض الحضور الدموع، وحصل الفنان الكبير على عاصفة من التصفيق بعد نهاية الأغنية.

جراري “إنصاف فتحي”:
الفنانة الشابة الواعدة “إنصاف فتحي”، رغم أزمتها مؤخراً، اجتذبت الحضور وأدت أغنيتها الجديدة بإيقاع الجراري: (بلقى مرادي مع المريود) باقتدار ونال أداؤها إعجاب الحضور تصفيقاً وترديداً.
مشاهدات من الأمسية:
الفنانون “عبد القادر سالم عمر إحساس وسيف الجامعة ومحمد حسن” أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد كانوا الدينمو المحرك لليلة وقفوا على الإشراف واستقبال الضيوف حتى نهاية الحفل، قدم الأمسية باقتدار وتألق كعادته الإعلامي “طارق كبلو”.
*”سيف الجامعة” الذي قدم الفنانة “ندى القلعة” في ختام أغاني الأمسية، قال إن “ندى القلعة” حققت نسبة أعلى تسديد رسوم اشتراك بالنادي، كما أصرت أن تشارك بفرقتها الخاصة في الأسبوع.
وأشعلت “ندى القلعة” الحماس في ختام مسك الافتتاح بثلاث أغاني بدأتها بـ(يا وليد أخير تنقرع).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية