أخيره

صحة الخرطوم تقر بصعوبة وضع السياسات الصحية

طالبت بإزالة التقاطعات القانونية

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أقرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم بصعوبة وضع السياسات الصحية، وأرجعت ذلك لتعدد العلاقات وتعقيدها، وطالبت بإزالة التقاطعات القانونية ، وتعديل وسن قوانين جديدة لتقوية وتنظيم وإدخال المتطلبات الصحية لكل قطاع وزيادة الصرف على الصحة وإبراز الصحة كعامل أساسي ومحفز للإنتاج.
وقال مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د.”بابكر محمد علي” :إن الأساس الذي ترتكز عليه المبادرة هو تفعيل التعاون بين القطاعات المختلفة.
وقدم د.”بابكر” في ورقته عن تحديات مبادرة الصحة في جميع السياسات،أن من أبرز التحديات التي تجابه الصحة هي نظام المعلومات وتحليلها ، بجانب عدم وجود الكادر البشري المدرب ، وضعف التمويل، وقلة التشريعات، إضافة إلى محاربة الظواهر الضارة مثل التبغ والمخدرات وسوء التغذية وتحديد المسببات الأساسية للمشاكل الصحية سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية.
ودعا “بابكر” إلى تدريب فريق عمل مشترك بين القطاعات المختلفة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات الكافية لتنظيم العلاقات بين القطاعات لتنفيذ المبادرة، مشيراً إلى أن الفريق سيقوم بتدريب كوادر تلك القطاعات، فيما أشارت ورقة خارطة الطريق لتنفيذ الصحة في جميع السياسات إلى أن تستند على خارطة الطريق للمناقشات مع مختلف الوزارات وتحليل الوضع الحالي لتحقيق التغطية الشاملة لجميع السكان في كل الولايات وتعزيز الصحة والعدالة الصحية لكل فرد في البلاد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية