أخبار

وزارة النفط توقع مع بتروناس اتفاق استكشاف نفطي بالبحر الأحمر

الخرطوم – رقية أبو شوك
وقعت وزارة النفط والغاز والمعادن مع شركة بتروناس الماليزية للبترول بمباني الوزارة، أمس (الأحد)، اتفاقية للدراسة والتقييم للدخول في مربعات (13 – 15) بمنطقة البحر الأحمر للاستكشاف والإنتاج النفطي.. وقع عن وزارة النفط والغاز والمعادن مدير عام الإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس “عقيل عبد السلام الحسن”، فيما وقع عن الشركة مدير الشركة بالسودان “أزهان علي”، وذلك بحضور الوفد الماليزي الزائر بقيادة رئيس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات بتروناس الماليزية “وان ذو الكفل وان عارفين” و”فيروز اسنان” نائب الرئيس لشؤون المؤسسة الإستراتيجية، و”باشو بيلونق” نائب الرئيس الذي وصل السودان، أمس الأول (السبت)، في زيارة رسمية لبحث آفاق التعاون المشترك واستمرار عمليات الشركة بالسودان في الاستكشاف والإنتاج النفطي ومتابعة سير أعمالها.
وأكد وزير النفط والغاز والمعادن المهندس “أزهري عبد القادر عبد الله” استعداد الوزارة لتقديم العون الكافي للشركة الماليزية حتى تتمكن من تحقيق أهدافها وتعم الفائدة الجميع، مرحباً برغبتها في زيادة استثماراتها النفطية بالسودان ودخول منطقة البحر الأحمر للاستكشاف والإنتاج النفطي، ممتدحاً التعاون المستمر بين الوزارة والشركة.
وتشير (المجهر) إلى أن شركة “بتروناس” الماليزية تعدّ شريكاً أساسياً في عدد من المربعات النفطية منذ سنوات في كل من السودان ودولة جنوب مع شركات (cnpc) الصينية و(ongc) الهندية.
وكان الجانبان السوداني والماليزي قد دخلا أمس في مباحثات فنية ضمت عدداً من قيادات العمل البترولي في البلدين، تناولت آفاق التعاون بين الجانبين واستمرار أعمال الشركة الماليزية بالسودان والدخول في مربعات جديدة. وأشار اللقاء إلى استقرار الأوضاع بدولة جنوب السودان والبدء في إعادة دخول حقولها النفطية منظومة الإنتاج النفطي واحداً تلو الآخر سيما وأن الشركة تعدّ من المستثمرين الأوائل في السودان ودولة جنوب السودان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية