اقتصاد

انطلاق السمنار العالمي لإستراتيجيات وتقنيات حصاد المياه

بمشاركة خبراء محليين ودوليين

الخرطوم ـ المجهر
افتتح بفندق كورال بالخرطوم السمنار العالمي حول استراتيجيات وتقنيات حصاد المياه بحضور وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء المهندس “موسى عمر أبو القاسم” وتحت رعاية وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ومنظمة اليونسكو بمشاركة خبراء محليين ودوليين في مجال حصاد المياه يمثلون (17) دولة من مختلف الدول العربية والأفريقية والأوربية والآسيوية واللاتينية، وممثلين لمعاهد أبحاث مياه ووزارات وشركات حكومية.
وقال المهندس “موسى عمر أبو القاسم”: إن السودان يتمتع بموارد ومصادر مائية متنوعة وضخمة تتمثل في مياه الأمطار والمصادر المائية الأخرى ، فضلاً عن نهر النيل، مشيراً إلى المشروعات المائية التي تقوم بها وزارته في مجال حصاد المياه والمشاريع الأخرى واستفادة المجتمعات المحلية من هذه المشروعات سواء كان الإنسان أو الحيوان أو الزراعة.
وحيا “أبو القاسم” الحضور من الخبراء من داخل السودان وخارجه متمنياً أن يخرج السمنار بتوصيات يستفيد منها المركز الإقليمي لتطوير القدرات والأبحاث في مجالات حصاد المياه لفائدة المجتمع.
من جانبه ، عبر مدير مكتب اليونسكو بالخرطوم ممثل المدير العام د. “بافل كروبكين” عن سعادته لقيام هذا السمنار في السودان الذي يعتبر من البلدان التي تتمتع بموارد مائية متعددة، مشيراً إلى أن السمنار يأتي بحضور عدد مقدر من الخبراء في مجال حصاد المياه يمثلون دولاً ومنظمات ومعاهد مياه وشركات.
في ذات السياق، قال مدير تنمية القدرات والتدريب بالمركز الإقليمي لتنمية القدرات والأبحاث في حصاد المياه ومنسق السمنار د. “محمد مصطفى عباس”: إن السمنار يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال حصاد المياه بوضع إستراتجية تتواءم مع التغيرات المناخية فيما يختص بهدف المركز في شرق أفريقيا، مشيراً لحضور ممثلين لـ(17) دولة لعرض تجاربهم وتقنياتهم في مجال استخدامات حصاد المياه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية