أخبار

“الدرديري”: توقيع اتفاق جنوب السودان بداية لمراحل قادمة فيها كثير من التحديات

الخرطوم-ميعاد مبارك
شارك وزير الخارجية “الدرديري محمد أحمد” في الفعالية رفيعة المستوى عن الوضع الإنساني في جنوب السودان المقامة على هامش أعمال الدورة رقم (73) للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير “بابكر الصديق محمد الأمين”، فقد ترأس وزير الخارجية الدكتور “الدرديري محمد أحمد” وفد السودان المشارك في الفعالية، التي نظمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية. وقدم الوزير بيان السودان في هذه الفعالية، مشيراً إلى دور السودان في استضافة الوساطة بين فرقاء جنوب السودان بتكليف من قمة (إيقاد)، خلال (81) يوماً من المفاوضات التي عقدت بالخرطوم. وعدّ توقيع الاتفاق بداية لمراحل قادمة فيها كثير من التحديات منها المساعدات الإنسانية العاجلة للمتأثرين في جنوب السودان. وأشار الوزير إلى جهود السودان في توصيل المساعدات إلى المتضررين في دولة جنوب السودان، بجانب استضافة السودان لأعداد كبير من اللاجئين من جنوب السودان.
إلى ذلك، ترأس وزير الخارجية وفد السودان المشارك في الحدث عالي المستوى عن العمل من أجل حفظ السلام الذي نظمته الأمم المتحدة، وقدم بيان السودان، وشدَّد على ضرورة أن يتم إنشاء بعثات حفظ السلام على أساس الحياد وموافقة الدول المستضيفة لها والالتزام بمبادئ الولاية الممنوحة لها، كما تطرق للجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي في حفظ السلام في القارة الأفريقية بالتعاون مع المجموعات دون الإقليمية والأمم المتحدة .
وأشار البيان إلى جهود السودان في إحلال السلام في جنوب السودان، وإلى التطورات الإيجابية التي تشهدها دارفور وعودة الاستقرار والدخول في مرحلة بناء السلام تمهيداً لخروج بعثة (يوناميد) عام 2020م.
وأشارت وزارة الخارجية إلى أن د. “الدرديري محمد أحمد” سيعقد أكثر من (70) لقاءً مع عدد من نظرائه المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك حالياً.
وقال وزير الدولة بالخارجية “أسامة فيصل” لـ(المركز السوداني للخدمات الصحفية) إن لقاءات وزير الخارجية مع نظرائه خرجت بنتائج إيجابية خاصة مع نائب وزير الخارجية الأمريكي “جون سوليفان”، مبيناً أن الجانبين اتفقا على بداية المرحلة الثانية للحوار بين الخرطوم وواشنطن دون تحديد مواقيت لها.
وأوضح “فيصل” أن “الدرديري” سينخرط في حوارات مكثفة مع عدد من نظرائه، مؤكداً حرص السودان على المضي قدماً في استكمال عمليات الحوار الإيجابي مع واشنطن، مبيناً أن الوزير قدم عدداً من الدعوات لوزراء الخارجية لزيارة السودان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية