اقتصاد

جمعية القلب: نقص حاد في اختصاصيي القلب ووجود (100) اختصاصي فقط بالبلاد

حذّرت من عدم متابعة الضغط والسكري

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشفت الجمعية السودانية للقلب عن إجراء (10) آلاف عملية قسطرة قلبية خلال هذا العام مقارنة بالعام 2013 والذي شهد ثلاثة آلاف عملية، مؤكدة بدء إجراء عمليات القسطرة مجاناً منذ شهر أبريل الماضي، وقالت إن تكلفة القسطرة تبلغ (30) ألف جنيه، مشيرة إلى أن السودان الدولة الوحيدة التي تقدم الخدمة مجاناً، لافتة لمعاناة المرضى سابقاً بالرغم من دفعهم (7) آلاف جنيه من جملة المبلغ ولكن حالة المريض لا تحتمل انتظار (24) ساعة، وقطعت بإنهاء معاناة المرضى وعدم وجود قوائم انتظار.
وأقرت الجمعية بانعدام أطباء القلب بالولايات وحذّرت من مغبة الإصابة بالمرض بسبب الملح والسكر وزيادة السمنة وعدم ممارسة الرياضة، بجانب عدم متابعة أمراض الضغط والسكري.
وكشف رئيس الجمعية بروفيسور “عوض عبد الله أحمد” عن ارتفاع المصابين بأمراض القلب ووجود نقص في أطباء وجراحي القلب بالبلاد، وأشار إلى وجود (100) اختصاصي قلب فقط بالبلاد مقابل (42) مليون نسمة، وانتقد عدم وجود إحصائيات دقيقة لعدد المرضى والمصابين بأمراض القلب بالبلاد قائلاً (عاهة البلد دي في عدم وجود الإحصائيات). وكشف في المؤتمر الصحفي بمنبر (سونا)، أمس، حول اليوم العالمي للقلب الذي ينطلق في التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري وحتى السادس من أكتوبر، كشف عن ورشة لتسجيل حالات المصابين بأمراض القلب المساعدة في خطة الأمم المتحدة الرامية لخفض الأمراض المزمنة إلى (25%). وتبرأ د. “عوض” من انتماء الجمعية لأية جهة سياسية أو حكومية، قاطعاً بأنهم جمعية خيرية مهنية تعمل على التثقيف الصحي للمواطنين وتدريب الأطباء، نافياً وجود أية قوائم لانتظار لعمليات قسطرة القلب، إلا أنه أشار لقيام الجمعية بتدريب (42) طبيباً بشرط العمل بالولايات.
وأطلق د. “عوض” نداء لتبني مستشفى حكومي لعمليات قلب مجاناً أسوة بالمستشفى المجاني بمصر، وناشد المواطنين الابتعاد عن السمنة والتدخين مع ضرورة ممارسة الرياضة والمتابعة الدورية مع الطبيب خاصة مرضى السكري والضغط.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية