أخبار

بنك السودان يتجه لطباعة المزيد من الأوراق النقدية

الخرطوم – رقية أبو شوك
أعلن بنك السودان المركزي التزامه بتوفير أوراق النقد للمصارف عن طريق طباعة المزيد من الأوراق النقدية، مؤكداً أنه يدرس الآن تعديل التركيبة الفئوية للعملة في إشارة منه إلى طباعة نقود ورقية من فئات أخرى جديدة تتناسب مع معدلات نمو النشاط الاقتصادي. وتناول محافظ بنك السودان المركزي د. “محمد خير الزبير” في الاجتماع الذي عقده ببنك السودان، أمس (الأربعاء)، مع مديري عموم المصارف العاملة بالبلاد الوضع الراهن وواقع عمل المصارف، مشيراً في ذات الوقت إلى التحديات القائمة التي تواجه البنك المركزي والجهاز المصرفي والتي من أهمها توفير الأوراق النقدية بالبنوك والعمل على تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي. وأضاف (في ذات الوقت ساعون لتفعيل عمليات الدفع الإلكتروني من خلال إلزام كل المؤسسات الحكومية للانتقال للدفع الإلكتروني وذلك ضمن منظومة الحكومة الإلكترونية).
من جانبه، أكد رئيس اتحاد المصارف السوداني “عباس عبد الله عباس” أن الاتحاد سيعمل بالتنسيق الكامل والتعاون التام مع البنك المركزي لمنع التسرب النقدي الذي يتسبب في مضاربات العملة ومن ثم التأثير السلبي على سعر الصرف والتضخم، مشيراً إلى ضرورة تكاتف الجهود لعبور هذه المرحلة.
وتداول الاجتماع العديد من المقترحات التي قدمها مديرو عموم المصارف والتي من شأنها أن تعالج مشكلة توفر الأوراق النقدية للمصارف بأعجل ما تيسر، فيما أكد د. “محمد خير” أهمية مثل هذه اللقاءات باعتبار أن القطاع المصرفى شريك أساسي في تنفيذ سياسات البنك المركزي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية