اقتصاد

الصحة تعلن عودة الغسيل البريتوني للفشل الكلوي بمستشفى ابن سينا

بعد انقطاع دام سنوات

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشف المدير العام لمستشفى ابن سينا التخصصي د. “حسين محمد” عن عودة خدمة الغسيل البريتوني لمرضى الفشل الكلوي للمستشفى بعد انقطاع لعدة سنوات حيث بدأ المركز بعدد (4) مرضى من الأعمار أقل من(40) سنة والراغبين في زراعه الكلى خلال ستة أشهر من خلال متابعه لصيقة من السسترات واستشاريي أمراض الكلى بالمستشفى، كاشفاً عن وجود(10) مرضى في قائمه الانتظار اقتنعوا بميزة الغسيل البريتوني وقائمة الزرع.
ولفت “حسين” إلى أن الغسيل البريتوني يعتمد بشكل كبير على وعي ودرجه تعلم المريض، مشيراً إلى أن المريض الواعي يمكنه إجراء جلسات الغسيل اليومية دون الحاجة لطبيب أو مستشفى وذلك بعد إخضاعه لتدريب مكثف من قبل وحده الغسيل البريتوني، مضيفاً أن التوسع في خدمة الغسيل البريتوني يحقق رغبه الذين يخافون من الإبر والدم والذين لا تتناسب أوعيتهم الدموية مع الغسيل الدموي.
وقال “حسين”: إن مستشفى ابن سينا اعتمد سياسة تقليل الضغط على الغسيل الدموي وما يتطلبه من مبانٍ وماكينات وعاملين والدفع بعملية زراعة الكلي لمزيد من الإنتاج والتجويد بالانطلاق بالغسيل البريتوني إلى أقصى مدى مخطط له بعلمية تامة ، فيما أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن إطلاق مستشفى ابن سينا التخصصي لبرنامج الغسيل البريتوني أو (الديلزة الصفاقية) وهي عبارة عن استعمال غشاء البطن البريتوني كفلتر لفترة وسحب السموم من الدم حيث يستعمل سائل الغسيل كوسيط لتبادل السموم مع مواد مفيدة كالجلكوز.
وأضاف المدير العام للمستشفى ، أن من مميزات الغسيل البريتوني السحب الهادئ للسموم والبولينا من الجسم ،موضحاً أن الغسيل البريتوني لا يتناسب مع الذين أُجريت لهم عمليات جراحية بالبطن كالولادة القيصرية والفتاق.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية