أخبار

السلطات تقر بإصابة الآلاف بحمى الـ(شيكونغونيا) في كسلا

الخرطوم – المجهر
أكدت وزارة الصحة الاتحادية أن الحمى المنتشرة بولاية كسلا هي حمى الـ(شيكونغونيا) التي تنقلها بعوضة “الأيديس”، وأن عدد الحالات التي أصيبت بالحمى بلغ (6) آلاف و(250) حالة، وأشارت إلى أن الحمى غير مميتة، وتسبب الوهن والضعف. وأكدت رئيسة إدارة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية، د. “ليلى حمد النيل” في الاجتماع التنويري الذي عقدته الوزارة، أمس (الاثنين)، بمكتب وزيرة الدولة، حول الحمى المنتشرة بولاية كسلا، أن نتائج الفحص المعملي كشفت أن الحمى المنتشرة بالولاية هي حمى الـ(شيكونغونيا) التي لا تؤدي إلى الوفاة.
وأشارت “ليلي” إلى أن المصاب بها يعاني من الوهن الشديد خلال فترة المرض وتستمر الحالة أسبوعاً، بعدها يعود المريض إلى حالته الطبيعية، دون أية مضاعفات، مؤكدة عدم تسجيل أية وفيات ناجمة عن الإصابة بتلك الحمى، وأوضحت أن معظم حالات الحمى سجلت داخل مدينة كسلا، وكانت أغلبها متمركزة بغرب القاش وبعض الأحياء من شرق القاش.
وقالت إن وزارة الصحة تدخلت للقضاء على المرض، بزيادة عدد الأطباء بالولاية، وتوفير الأدوية المجانية، ومكافحة الناقل للمرض بكل الطرق المتاحة، مؤكدة أهمية التوعية ونشر طرق مكافحة البعوض، وأهمية تضافر الجهود للتخلص من البعوض، ورفع وعي المواطن، وتدريب المتطوعين على مكافحة الناقل في الولاية، وأضافت إن الوزارة تحتاج إلى توفير (958) عاملاً لتغطية محلية كسلا، وحوالي (250) عاملاً للعمل الخارجي، من أجل مكافحة البعوض.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية