أخيره

الطريقة الهندية تحتفي اليوم بالذكرى السنوية لمؤسسها “الشريف يوسف الهندي”

الخرطوم – المجهر
تحتفل الطريقة الهندية اليوم (الثلاثاء) بضاحية بري بالخرطوم بالذكرى السنوية الـ(76) لمؤسسها العارف بالله الزعيم الوطني الإسلامي “الشـريف يوسـف بن محمـد الأمـين الهـندي”، المولود في النصف من شعبان 1288هـ / 1869م ، المتوفى يوم (الجمعة 17 ذو الحجة 1361هـ /1942م)، حيث تقام حولية بهذه المناسبة سنوياً يحضرها أتباع الطريقة والمريدون ورجالات الطرق الصوفية وعدد من الضيوف، وينتظر أن يشرف الاحتفال الشيخ الدكتور الشريف “أحمد الشريف الصديق الشريف يوسف الهندي” .
و”الشريف يوسف”، هو ابن “الشريف محمد الأمين بن الشريف يوسف بن الشريف أحمد بن الشريف زين العابدين بن الشريف حمد بن الشريف آدم بن الشريف محمد”، الشهير بالهندي، ينتمي نسبه إلى الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ). وقيل إن هذا اللقب جاءه من أن مرضعته بمكة كانت (هندية الأصل)، وهو أول من دخل السودان من أجداده، من جهة الحجاز في منتصف القرن العاشر الهجري تقريباً.
والدة الشريف يوسف هي السيدة “شموم بنت الأرباب أحمد ود الزين”، تزوجها “الشريف محمد الأمين” أبوه في (السروراب) غرب مدينة أم درمان .. وقد ارتحل بها إلى حلة “الشريف يعقوب”، حيث أنجبت له “الشريف يوسف” في نصف شعبان عام 1288هـ الموافق 1869م . ترعرع “الشريف يوسف” في حضن والده، وارتحل معه وعُمره آنذاك خمس سنوات إلى نواره، إلى أن ظهر “الإمام المهدي” عليه السلام ، وكتب يطلب لقاء “الشريف محمد الأمين”، بالأبيض . فقام لمقابلته وعند عودته وافاه الأجل المحتوم بمدينة الرهد، الواقعة بين مدينة الأبيض وأم روابة بشمال كردفان .

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية