أخبار

فرقاء جنوب السودان يحرزون تقدماً في ملف القضايا العالقة بالخرطوم

الخرطوم – فائز عبد الله
قال وزير الإعلام الحكومي والناطق باسم وفد التفاوض ، “مايكل مكوي لويث” :إن محادثات السلام بين الحكومة والجماعات المعارضة ، تسير بصورة جيدة بالخرطوم ، وإنه من المتوقع أن تصل الأطراف إلى تفاهمات قريباً في القضايا العالقة.
وأوضح “مكوي” ، أن المناقشات والمحادثات بين الحكومة والمجموعات والأحزاب السياسية المعارضة ، تيسر بصورة جيدة ، وأن لجان التفاوض التي تم تكوينها والمختصة بمناقشة القضايا العالقة التي تمثل الخلاف، من المتوقع أن تصل إلى اتفاق قريباً لتحقيق الآمال من خلال محادثات الخرطوم.
وقال “مكوي”: إن أعضاء وفد التفاوض الحكومي والجماعات المعارضة انخرطوا في اجتماعات لمناقشة ومراجعة القضايا محل الخلاف، وهي مفوضية المراجعة الدستورية والوزارات الجديدة حسب اتفاق السلام ، بالإضافة إلى سلطات الرئيس ونوابه، وأشار “مكوي” إلى أن الأطراف قد تصل إلى اتفاق قبل حلول عيد الأضحى الأسبوع المقبل.
ومن جانبه، قالت المعارضة المسلحة بقيادة “رياك مشار تينج” :إن الضمان الوحيد لتنفيذ اتفاق السلام بين الحكومة و المعارضة هو تنفيذ بنود اتفاقية الترتيبات الأمنية لأنها خاطبت مخاوف المعارضة المسلحة.
ونصت اتفاقية الترتيبات الأمنية الموقعة بالخرطوم ، على تكوين جيش قومي قبل الفترة الانتقالية التي تمتد لثمانية أشهر، و تكوين لجنة أمنية مشتركة.
وقال “هنري أودوار” ، نائب رئيس الحركة: إن اتفاق السلام لن يصمد دون تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية ، مبيناً أن المعارضة المسلحة ترهن نجاح الاتفاق بتنفيذ الملف الأمني.
وزاد قائلاً :” يجب أن يتم تنفيذ الترتيبات الأمنية حسب الجدول الزمني خلال الثمانية أشهر ، وفي حالة تمديدها يجب أن يتم مناقشتها من قبل الأطراف”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية