اقتصاد

خطة لزيادة حجم التبادل الاقتصادي والفني بين السودان والهند

الخرطوم – المجهر
اتفق السودان والهند على وضع خطة لزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي والفني وتبادل الخبرات، وأكدت الهند أن السودان سيظل شريكاً أساسياً، بجانب إعلان رغبتها في تعزيز التعاون الإستراتيجي مع السودان في كل المجالات خاصة الاقتصادية.
وقال وزير الدولة بالخارجية “أسامة فيصل” في تصريحات له عقب عودة نائب رئيس لجنة (البريكس) “عوض الجاز” والوفد المرافق له بعد زيارة إلى الهند استغرقت عدة أيام، قال إن الجانبين اتفقا على وضع خطة لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والفني. وأضاف الوزير إن الطرفين ناقشا خارطة طريق لتجاوز التحديات التي تواجه العلاقات بين البلدين خاصة قضية الديون، وأشار إلى أن الوفد التقى بالمسؤولين في دولة الهند، وتطرق إلى فرص التعاون الاقتصادي، لافتاً إلى أن الزيارة كانت إيجابية.
وقال “فيصل” إن الوفد بحث خلال لقائه المسؤولين ببنك الصادرات والواردات الهندي فرص تمويل مشروعات جديدة في السودان وكيفية تسوية الالتزامات السابقة للبنك. كما اطلع الوفد خلال الزيارة على تجربة الهند في مجال تطوير واستخدام الطاقة الشمسية، والاستفادة منها في الأنشطة الاقتصادية كافة، وتم تقديم الدعوة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية لزيارة السودان، وأضاف إن الوفد بحث أيضاً فرص التعاون في مجال النفط والدخول في استثمارات جديدة، حيث وعد وزير المعادن الهندي بالعمل على حث الشركات الهندية الكبيرة على زيارة السودان، والعمل في مجال التعدين وزيادة التعاون مع وزارة المعادن في السودان خاصة في مجال التصوير بالأقمار الاصطناعية للكشف عن الثروات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية