أخبار

الفرقاء الجنوبيون يوقعون اتفاق سلام جنوب السودان بالخرطوم

"سلفاكير" يصافح "مشار" و"البشير" و"موسفيني" يوقعان كضامنين لتنفيذ الاتفاق

الوساطة السودانية تقنع الرافضين في آخر لحظة
الخرطوم – ميعاد مبارك
وقع رئيس حكومة جنوب السودان الفريق “سلفاكير ميارديت”، وزعيم المعارضة الجنوبية د.”رياك مشار”، وممثل مجموعة المعتقلين السياسيين “دينق ألور” و”غبريال جونسون” عن تحالف سوا و”جوزيف أوكيلو” عن الأحزاب والقوى السياسية و”فرانسيس دينق” عن الشخصيات القومية و”محمد مرجان” عن رجال الدين، بجانب ممثل لمنظمات المجتمع المدني بجنوب السودان، وقعوا على اتفاق سلام جنوب السودان بالخرطوم، فيما وقع رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” والرئيس اليوغندي “يوري موسفيني” كضامنين للاتفاق كما وقع كشهود كل من ممثل الاتحاد الأفريقي و الأمم المتحدة و منظمة الإيقاد.
وشهد التوقيع بقاعة الصداقة بالخرطوم على اتفاق المسائل العالقة في الحكم والترتيبات الأمنية في جمهورية جنوب السودان تحت رعاية المشير “عمر البشير” رئيس الجمهورية، رؤساء كل من كينيا ويوغندا وجيبوتي ورئيس وزراء الصومال ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي بجانب ممثلين للمنظمات الإقليمية والدولية ورجال السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم.
وأكد “الدرديري محمد أحمد”، وزير الخارجية، أن جميع الأحزاب السياسية بالجنوب قد وافقت كلياً على التوقيع اتفاق تقاسم السلطة والترتيبات الأمنية.
وقال “الدرديري”، في كلمته :إن الاتفاق يحظى بدعم إقليمي ودولي، مؤكداً حرص السودان على إحلال السلام والاستقرار في جنوب السودان ، باعتبار أن استقرار وأمن الجنوب من أمن واستقرار السودان.
وأعرب وزير الخارجية عن سعادته بمشاركة رؤساء كل من يوغندا وكينيا وجيبوتي ورئيس وزراء الصومال ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي في حفل توقيع الاتفاق أمس بالخرطوم، مشيراً إلى المشاركة الواسعة لممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، ودعمهم لهذا الاتفاق الذي سيسهم في إعادة السلام والاستقرار لجنوب السودان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية