أخبار

رئاسة الجمهورية توجِّه بمحاسبة الولايات المخالفة لعلاج العاملين في القطاع الصحي

النقابة تشكو من تأخر سداد حقوق العاملين

الخرطوم ـ فاطمة عوض
أعلن نائب رئيس الجمهورية د. “حسبو محمد عبد الرحمن” عن بشريات اقتصادية للمواطنين لم يعلن عنها، مقراً بحدوث مطبات تحدث هنا وهناك، مطمئناً بأن الوضع يسير في الاتجاه الصحيح. وأكد “حسبو” خلال مخاطبته اجتماع اللجنة المركزية لدورة الانعقاد الثالثة للنقابة العامة للمهن الطبية والصحية، أمس، اهتمام الدولة بالقطاع الصحي، مشيراً إلى مضاعفة ميزانية الصحة (6) مرات لتحقيق الانتشار في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والتغطية الشاملة واستبقاء الكوادر، وقال إن حضوره اجتماع النقابة يؤكد اهتمام الدولة بالقطاع والوقوف على قضاياه.
ووجه “حسبو” بمحاسبة الولايات التي تخالف علاج العاملين المميز بالقطاع الصحي الذي عدّه أولوية. كما وجّه وزارتي الصحة والتعليم العالي بمعالجة مشكلة تجسير الكوادر، بجانب الاهتمام ببيئة العمل، مشدداً على ضرورة إزالة الحاجز النفسي بين الطبيب والمريض، وأوصى العاملين بالمؤسسات الصحية بالابتسامة وعدم العبوس أمام المرضى، وأكد ضرورة إيجاد منهج للتواصل قائلاً: (إذا مافي مناهج في التعليم العالي لمهارات التواصل نغيرها).
وتعهّد وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” بإزالة التشوهات في المهن الصحية وتحقيق العدالة، مؤكداً وجود إستراتيجية والعمل على إحداث تحولات كبيرة في المجال الصحي بالتركيز على الصحة الوقائية، ومن ثم التحوّل للصحة العلاجية، مقراً بوجود معوقات تواجه قضية تجسير الكوادر الطبية، مطالباً رئاسة الجمهورية بالتدخل لحلها.
من جانبه، شكا رئيس النقابة العامة للمهن الطبية والصحية د. “ياسر إبراهيم” من تأخر سداد حقوق العاملين التي تجاوزت أكثر من (200) مليون في الولايات التي وصفها بهاجس يؤرق العاملين بسبب زيادة التضخم، وكشف عن إشكالات وتحديات تواجه النقابة تتمثل في سكن العاملين، مطالباً الدولة بالتدخل بتقديم تسهيلات لتمليك العاملين أراضي ومنازل في مناطق مميزة، وأكد تعثر مشروع الزواج الجماعي بسبب التضخم وعلاج العاملين المميز.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية