أخبار

“فرانسيس دينق”: رغم الانفصال لازال السودان وجنوب السودان قلباً واحداً

الخرطوم – المجهر
أكد بروفسير “فرانسيس دينق”، القيادي والمُفكر بجنوب السودان ضرورة تعاون دولتي السودان وجنوب السودان في حل مشاكلهم الداخلية، في وقت وصف فيه دور الوساطة السودانية بالخطوة الإيجابية والجيدة.
وقال “فرانسيس دينق”، في ندوة نظمها “المركز السوداني للخدمات الصحفية”: إن المشاكل الداخلية تعمل على خلق مشاكل في الحدود بين البلدين، مؤكداً أن السودان وجنوب السودان رغم الانفصال لا يزالان مربوطين ببعضهما البعض، داعياً إلى ضرورة العمل على حل المشاكل، وزاد قائلاً: “إن الوحدة والانفصال درجات في علاقات مستمرة بين البلدين”.
وأشار “دينق”، إلى أن الأطراف الجنوبية تركز وتهتم بتقسيم السُلطة أكثر من التصور الذي يجب أن يكون وهو الاهتمام بإنسان الجنوب وتوفير بيئة آمنة وخالية من الحروبات، مشيراً إلى أهمية الوصول إلى حل يضع أساس المشاكل الرئيسية بالجنوب، داعياً دولتي السودان وجنوب السودان للتعاون في ذلك.
واستعرض بروفسير “فرانسيس”، ذكرياته وتطرق إلى بحوثه ودراساته في القوانين العرفية وجهود وحدة السودان والتي أكد على ضرورة أن تكون مبنية على أسس المساواة والاعتراف بالحضارات والثقافات السودانية والتعامل مع واقع التنوع بالبلاد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية