اقتصاد

وفد الآلية الاقتصادية يطلع على مشاريع التنمية بعطبرة

الخرطوم_ المجهر
قال معتمد عطبرة “علي محمد أحمد”: إن ولاية نهر النيل استطاعت التغلب على الظروف الصعبة، وأصبحت التنمية متقدمة وظاهرة للعيان، لافتاً إلى مشاريع مثل المياه الجوفية والمشاريع الزراعية وحراك سوق عطبرة، بالإضافة إلى تطورات البنية التحتية ومشاريع تربية الأبقار وإنتاج الألبان.
وقال المعتمد، الذي التقى وفد الآلية الإعلامية للإصلاح الاقتصادي، الذي زار مدينة عطبرة أمس، عن مشروع الأبقار : إنه يتكون من عدد (16) جبلون كحظائر بسعة مستهدفة تقدر بـ (3600) بقرة، وإنتاج البقرة الواحدة لا يقل عن ( 120) رطلاً في اليوم، كذلك يوجد إلى جانب ذلك مصنع للأعلاف،وأنهم سيقومون بإنشاء عدد (3) مصانع، واحد للألبان طويلة الأجل، والثاني للألبان المجففة، وآخر لمشتقات الألبان.
و زادت أن حظائر التسمين للعجول بسعة تقدر بأكثر من (10) آلاف رأس ، ومنه زارت أكاديمية العلوم الصحية التي يتم تشييدها الذي تعدی (80%) بتكلفة تقدر بـ (9) ملايين جنيه، فالأكاديمية تتكون من (6) مكاتب إدارية ، و(6) قاعات كذلك بها أقسام الصيدلة والتمريض والمختبرات، فهي تمنح درجة الدبلوم.
وأوضح مسؤول الشركة المنفذة ، أن ثمة معوقات تحول دون إكمال المشروع ،منها عدم عمل المولد بصورة راتبة لعدم توفر المياه المنفذة للمشروع ما سبب لهم عدم التقيد بالجدول الزمني، ومن المفترض أن يسلم خلال (10) شهور منذ بداية المشروع، ولا بد من توصيل الكهربا كحل جذري وكمقترح من “ا.نوف” رئيسة الآلية حتى يكتمل هذا الصرح الأكاديمي، فالأكاديمية تستهدف تدريس أكثر من (500) طالب موزعة علی القاعات الست.
والتقت الآلية ، مدير مدرسة الأساس بالمحلية، الذي كشف عن وجود ( 78) مدرسة أساس و(20) مدرسة ثانوية. مبيناً أن المحلية أحرزت نسبة نجاح (98.2% ) ، وتعتبر نسبة كبيرة بالمقارنة بولاية نهر النيل، وأردف: عطبرة معروف بأنها مدينة علم وعلماء، فبعد أن كانت مدينة عمالية أصبحت مدينة تجارية ما زاد الدخل الفردي لمواطن المحلية، أما بالنسبة للمدارس الثانوية، فقال : إن لديهم (20) مدرسة جلست لامتحان الشهادة فكانت النتيجة مشرفة من مدرسة “شيخ حمد” بعطبرة، فقد كانت التلميذة المتفوقة في قائمة الشرف علی مستوی السودان.
و تحرك وفد الآلية متجهاً لمدينه أبو حمد التي تبعد قرابة الثلاث ساعات من عطبرة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية