أخبار

وزير المعادن: 2020 سيكون آخر عام لاستخدام الزئبق في التعدين التقليدي

كادوقلي – رشان أوشي
وصف وزير المعادن الاتحادي الفريق شرطة “محمد أحمد علي” ذهب منجم الباجون بإدارية البحيرة التابعة لمحلية قدير بذهب “ثلاث تسعات” (999)، لأنه عالي النقاء. وأضاف لدى مخاطبته اللقاء الجماهيري بالمنجم الذي وصل إليه، أمس، برفقة والي جنوب كردفان الفريق أمن “أحمد إبراهيم مفضل”: (نريد أن يصل ذهب باجون إلى خزينة الدولة وما عايزين تهريب، فسعر الجرام وصل الآن إلى 1450 جنيهاً)، مبشراً بفتح نافذة لبنك السودان لشراء الذهب منعاً للتهريب، وأكد الوزير على اهتمامهم بسلامة البيئة، لافتاً إلى أنه بحلول العام 2020 سيتم إيقاف استخدام الزئبق في استخلاص الذهب وإيجاد بدائل تستخلص الذهب بدون كرتة، مشيداً بشركة التواصل وعملها في المسؤولية المجتمعية، داعياً المجتمع المحلي إلى الصبر على الشركات لتقديم خدمات الصحة والمياه والتعليم والطرق الترابية، وأردف: (ديل ما بقصروا معاكم)، مقدماً تبرعاً تمثّل في تشييد مركز صحي وتوفير عربة إسعاف.
وفي الأثناء، أكد والي جنوب كردفان الفريق أمن “أحمد إبراهيم علي مفضل” اهتمامهم بسلامة البيئة، واصفًا منجم باجون بالداعم للاقتصاد المحلي والولائي والسوداني، مطالباً الشركات بمزيد من الدعم للمواطن، موجهاً المعتمد بتخطيط مدينة باجون لتكون مدينة نموذجية.
من جانبه، قال معتمد محلية قدير اللواء ركن “الصادق أحمد النعيمة” ستعمم تجربة منجم باجون النموذجي لكل المناجم بالمحلية لتطوير التعدين، مطالباً بدخول شركات التعدين لمعالجة مخلفات التعدين التقليدي، والمساهمة في التنمية والخدمات بتوفير المراكز الصحية ومحطات المياه والطرق، وفتح نافذة لبنك السودان لشراء الذهب للحد من ظاهرة تهريبه.
المتحدثان رئيس المجلس التشريعي المحلي “يوسف كرورو برة”، وممثل الإدارة الأهلية “عمر الطاهر” رحبا بالزيارة، وطالبا بتوفير الخدمات الأساسية والاهتمام بالسلامة البيئية والمسؤولية المجتمعية، مؤكدين وقفتهم مع التعدين عبر الشركات. وقد تم تكريم وزير المعادن والوالي وعدد من الشخصيات، كما وزعت شركة التواصل (8) آلاف حقيبة مدرسية لتلاميذ وتلميذات مدارس الأساس بالمحلية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية