اقتصاد

وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشرف اجتماعات المراجعة المتكاملة للبرنامج النووي السوداني

ينعقد في (27) من الشهر المقبل بالخرطوم

الخرطوم – رقية أبو شوك
تبدأ في السابع والعشرين من أغسطس القادم بالخرطوم اجتماعات المراجعة المتكاملة للبرنامج النووي السوداني للمرحلة الأولى، وسيزور السودان للمشاركة في هذه الاجتماعات وفد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
إلى ذلك، اطمأنت اللجنة الوطنية لتنفيذ البرنامج النووي السوداني أمس (السبت) على الترتيبات لاستقبال وفد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأكد وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، رئيس اللجنة الوطنية المهندس “موسى عمر”، أن مهمة الوكالة الاطمئنان إلى أن البرنامج النووي يسير بصورة سليمة وآمنة وفقا لأفضل الممارسات العالمية في المجال.
يذكر أن السودان ظل في تواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحضير البنية التحتية وشروط السلامة المطلوبة لبناء محطة التوليد النووي الأولى.
وتضم اللجنة الوطنية لتنفيذ البرنامج النووي، وزارة الموارد المائية والري والكهرباء وهيئة الطاقة الذرية والجهاز الوطني للرقابة على الأنشطة النووية والإشعاعية ووزارة الخارجية والعدل والمجلس القومي للدفاع المدني وجهاز الأمن والمخابرات الوطني.
وكان السودان قد اعتمد التوليد النووي في خطته الإستراتيجية لمزيج الطاقة الكهربائية لمقابلة الطلب المتزايد على الكهرباء، وبدأت الاتصالات مع دولتي الصين وروسيا لبناء القدرات الوطنية في المجال النووي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية