الديوان

جامعة السودان توافق على إنشاء مركز لكتابة وتوثيق تاريخ المسرح السوداني

الهيئة العربية للمسرح تعلن تنظيم مهرجان السودان للمسرح

الخرطوم- نهلة مجذوب
أعلنت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، تبنيها مركزاً مختصاً لدراسة وكتابة وتوثيق المسرح السوداني. جاء ذلك في ختام ورشة كتابة تاريخ المسرح السوداني، التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح بالشارقة ومركز الفيصل الثقافي، التي أوصت بضرورة قيام مركز لدراسات وتوثيق المسرح، وكل ما يتصل بها ، ويُعنى بدراسة قضاياه بجامعة السودان مدعوماً من الهيئة العربية للمسرح.
وقال مدير الجامعة البروفيسور “راشد أحمد حسين”، في فاتحة الورشة :إنها ستكون نواة حقيقية لتوثيق تاريخ الحركة المسرحية،مؤكداً أن المسرح ليس قصةً تروى فقط أو نكتة فكاهية، وإنما رسالة مجتمعية،وطالب بضرورة الاستعانة بكل من هم في المجال والمهتمين للتوثيق وجمع الوثائق.
من جانبه، أوضح نائب مدير الجامعة د. “ماهر صالح”، في ختام الورشة ، أن الجامعة تفتخر بأنها تضم أهل المسرح من خلال كلية الموسيقى والدراما.
وفي السياق، أكد ممثل الهيئة العربية للمسرح د.”محمد المنفلاني” أنهم لمسوا رغبة جامعة السودان في الاهتمام الكبير بالمسرح، مؤكداً أنها مساهمة قيمة ستعيد للمسرح السوداني ألقه وتوهجه.
وأعلن عن تنظيم الهيئة للدورة الأولى لمهرجان السودان للمسرح مع جامعة السودان في نوفمبر المقبل، ليكون إضافة نوعية لتطوير المسرح بالسودان ، بجانب الإعلان عن تشكيل لجنة عليا مشتركة للتفاكر في هذا المجال.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية