الديوان

على ذمة دراسة دولية : السودانيون ضمن شعوب تواجه أخطاراً كبرى بسبب ارتفاع درجة الحرارة

الخرطوم – المجهر
أظهرت دراسة يوم (الإثنين)، أن ما يزيد على مليار شخص حول العالم يعيشون بدون أجهزة تكييف الهواء أو أجهزة التبريد التي تحفظ طعامهم ودواءهم في ظل ارتفاع درجات الحرارة نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، فيما نبهت الدراسة إلى أن السودان يقع ضمن دول تعد الأكثر خطراً من تزايدها.
وأفاد تقرير منظمة (الطاقة المستدامة للجميع)، التي لا تستهدف الربح، بأن زيادة الطلب على البرادات (الثلاجات) والمراوح وغيرها من الأجهزة، ستفاقم مشكلة تغير المناخ إذا لم يتحول وقود مولدات الكهرباء من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة.
وأضاف أن نحو (1.1) مليار شخص في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، منهم (470) مليوناً في مناطق ريفية و(630) مليوناً يعيشون في أحياء فقيرة داخل المدن، يواجهون مخاطر بسبب نقص هذه الأجهزة، ويبلغ عدد سكان الأرض (7.6) مليارات نسمة.
وقالت “راشيل كايت”، رئيسة المنظمة والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الطاقة المستدامة للجميع، لرويترز “تزداد أهمية تبريد درجة حرارة الجو بدرجة كبيرة”.
وذكر التقرير أن دراسة شملت (52) بلداً أظهرت أن الأكثر عُرضة لهذا الخطر يعيشون في بلدان، منها الهند والصين وموزمبيق والسودان ونيجيريا والبرازيل وباكستان وإندونيسيا وبنجلادش.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية