أخبار

الكرملين : “البشير” و(13) رئيساً رئيس دولة يشهدون اليوم نهائي المونديال

الرئيس الروسي: سنتعاون عسكرياً مع السودان بتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني

موسكو – وكالات
أعلن الكرملين أمس السبت، أن (14) رئيساً، بينهم الرئيس “عمر البشير”، ومسؤولون كبار، سيحضرون المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم اليوم الأحد ،بين فرنسا وكرواتيا.
وقال بيان الكرملين: “من المقرر أن يحضر المباراة النهائية كل من رئيس جمهورية السودان، ورئيس جمهورية أبخازيا، ورئيس أرمينيا، ورئيس بيلاروسيا، ورئيس وزراء هنغاريا، ورئيس جمهورية المجر، والرئيس الغابوني، وأمير قطر، بجانب رئيس وزراء قيرغيزستان، ورئيس مولدوفا، ورئيس فلسطين، ورئيس سان تومي وبرينسيبي، إضافة للرئيس الفرنسي، ورئيسة وزراء كرواتيا، فضلاً عن رئيس أوسيتيا الجنوبية”.
و عبر رئيس الجمهورية المشير “عمر حسن البشير”، والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن رضائهما للتطور الذي شهدته العلاقات منذ لقائهما في (سوشي) في نوفمبر 2017 في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.
وأكد الرئيسان في المباحثات التي جرت مساء أمس السبت في موسكو ، تصميمهما على تطوير العلاقات بين البلدين للمستوى الاستراتيجي، واستكشاف مجالات جديدة للتعاون.
وعبر الرئيس “بوتين” عن سعادته بتجدد اللقاء مع رئيس الجمهورية بعد لقاء (سوشي)، وقال :إن التطورات الإيجابية في العلاقات بين البلدين كانت واضحة، حيث شهدت التبادلات التجارية زيادة بنسبة 100% ، ويتوقع أن تزيد إلى أكثر من ذلك بنهاية العام الحالي.
وأضاف “بوتين”: هناك فرص لتطوير العلاقات في مختلف المجالات لا سيما في المجال العسكري والتدريب وزيادة المنح الدراسية.
وأوضح “بوتين”، أن بلاده ستواصل تعاونها مع السودان في المجال العسكري، وتسريع برنامج تحديث الجيش السوداني.
وأعرب “بوتين” عن ارتياحه لاستتاب السلام والأمن في دارفور، مؤكدا دعم بلاده لمساعي السودان لسحب قوات اليوناميد.
وأشاد “بوتين” بجهود رئيس الجمهورية للسلام والمصالحة في دولة جنوب السودان، وجدد دعم بلاده لهذه الجهود.
وأشاد الرئيس الروسي بتطور التعاون العسكري التقني مع السودان، وقال: “لدينا فرص جيدة لتنمية العلاقات في عدد من المجالات، بما في ذلك المجال العسكري التقني ، والتعاون يتطور”.
وأشار “بوتين” إلى أن العلاقات بين البلدين تغيرت بالاتجاه الأفضل مؤخراً، وعلى وجه الخصوص نمو معدل التجارة بشكل إيجابي، كما أن السودان أصبح واحداً من أكبر المشترين للقمح الروسي.
ومن جانبه ، أعرب رئيس الجمهورية عن شكره للرئيس الروسي علي الدعوة وإتاحته للقاء، وهنأه على تجديد ثقة الشعب الروسي فيه وانتخابه لفترة رئاسية جديدة.
وقال الرئيس “البشير”:إن العلاقات بين البلدين شهدت تحركاً وتطوراً كبيراً منذ لقاء (سوشي)، خاصة في مجالات التعدين والنفط والغاز والزراعة وفي المجال العسكري.
ودعا الرئيس “البشير” إلى تطوير التعاون المصرفي بين البلدين بإنشاء مصرف روسي في السودان لدعم المشروعات المشتركة. وثمن رئيس الجمهورية ، الدعم السياسي الذي تقدمه روسيا للسودان في المحافل الدولية، ووقوفها مع مساعي سحب بعثة اليوناميد مؤخراً.
وجدد الرئيس “البشير” الدعوة للرئيس الروسي لزيارة السودان، الذي عبر عن سعادته بتلبية الدعوة.
وبدوره، هنأ الرئيس “عمر البشير” نظيره الروسي على نجاح تنظيم كأس العالم، وقال: “دعوني أؤكد لكم أن هذه هي أفضل بطولة في التاريخ”.
وأضاف “البشير”: “لا شك في أن هناك تغييرات إيجابية في التعاون العسكري والفني”، موجهاً الشكر لـ “بوتين” على مساهمة روسيا في تدريب الكوادر العسكرية السودانية. واتفق الجانبان على أن يزور وزير الموارد الطبيعية الروسي ، رئيس الجانب الروسي في اللجنة المشتركة، السودان يوم 23 يوليو الجاري.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية