الديوان

ابنة “الترابي”: (مَهَلة) السودانيين تجعلهم غير قادرين على الإنتاج.. ونحتاج إلى تغيير سلوكنا

الخرطوم_ المجهر
أوضحت “أمامة الترابي” ابنة الراحل الدكتور “حسن الترابي” أن والدها كان يشجع بناته على الحرية في تربيتهن، مشيرة إلى أن هذا الأمر جعلها (تنجع) بعيداً عن السودان وتسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي السياق، وصفت “أمامة” أمريكا بأنها بلد الحرية وبلد العلم، وأن مجتمعها مجتمع يتقبل الآخر ويستطيع المهاجر إليها أن يعيش وسطهم دون أن يتعرض له أحد بسبب لونه أو عرقه، ويستطيع الإنسان فيها أن يحقق مبتغاه في العلم، مؤكدة أنها بلد دائماً ما توفر الفرصة لمن يريد التعلم والتقدم. وقالت “أمامة” إن الأمريكان (أسروني) بهذا التعامل.
ومن جهة أخرى، أشارت “أمامة” المتخصصة في علم النفس السلوكي خلال لقاء بثته قناة الشروق، إلى أن أكبر عائق للإنتاج والإنجاز يتمثل في المقولة الشعبية المتداولة وهي (المَهَلة) التي يتميز بها المجتمع السوداني لذلك (لا يوجد إنجاز). وأبانت أن تقدم المجتمعات والشعوب يقاس بالإنتاج، مشيرة إلى أن مجتمعنا ينقصه الإنتاج، لذلك فهو يحتاج إلى تعديل سلوكه حتى ينجز أكثر.
وأكدت أن أبرز ما يحفز الإنسان على الإنتاج والإنجاز يتمثل في مستوى الخدمات التي تقدم له مثل أن تتوفر له خدمات الصحة والتعليم الجيد والشوارع الجيدة، بجانب خدمة الدعم النفسي والسلوكي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية