أخبار

تركيا تقرر استيراد اللحوم والقطن من السودان وفتح بنوك بالخرطوم

الخرطوم – المجهر
أعلن وزير التجارة الأستاذ “حاتم السر” عن توقيع السودان لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية للتعاون التجاري والاقتصادي (النسخة العربية) مع جمهورية تركيا الشقيقة ما يتيح الإسراع بعرضها على مجلس الوزراء والبرلمان لإجازتها والمصادقة عليها. وخلال مباحثات أجراها بالعاصمة التركية أنقرة مع نظيره وزير الاقتصاد التركي “نهاد زيبكجي” ونائب الوزير “الفاتح متين”، تم الاتفاق على آليات تفعيل الاتفاقية وتنفيذها من خلال تكوين لجنة ثنائية تجارية مشتركة برئاسة وزيري التجارة تضم المختصين بتنفيذ الاتفاقية في البلدين.
وقال “السر” إن هذه الاتفاقية تترجم اهتمام قيادة البلدين بإيجاد علاقات متينة وخلق شراكات صناعية وتجارية بين القطاع الخاص تعمل على توطين الصناعات التحويلية حتى يتوقف تصدير المنتجات الخام وتستثمر الموارد المشتركة لمصلحة البلدين.
وأشاد “السر” بوزير الاقتصاد التركي “نهاد زيبكجي” الذي ذلل الكثير من العقبات للوصول إلى هذا الاتفاق، الذي يعزز تدفق الصادرات السودانية إلى تركيا حيث قررت تركيا استيراد لحوم حية ومذبوحة عبر شركات تركية من السودان، وشراء القطن السوداني بالأسعار العالمية، وتسهيل دخول المنتجات البستانية إلى تركيا، وبدء انسياب التحويلات المصرفية مع السودان وافتتاح فروع لبعض المصارف التركية في الخرطوم. كما تهدف الاتفاقية إلى تقنين الاستيراد بما يخدم الاقتصاد الوطني للبلدين.
ولفت إلى أن هنالك رغبة قوية من الشركات ورجال الأعمال الأتراك للذهاب والاستثمار في السودان في المجالات المختلفة، حيث ستتولى وزارة التجارة بالتنسيق مع اتحاد أصحاب العمل السوداني ترتيب هذا الأمر. وقال إن نائب وزير الاقتصاد التركي “الفاتح متين” كنتيجة لهذه الشراكة التجارية ومتابعة لتنفيذ بنودها سيقوم بزيارة للسودان منتصف يوليو الجاري على رأس وفد كبير من رجال الأعمال الأتراك. وقال “السر” إنه والوفد المرافق وسفير السودان بتركيا عقدوا سلسلة من الاجتماعات مع عدد كبير من المسؤولين ورجال الأعمال الأتراك في أنقرة واسكشير، وتم تنويرهم بالتطورات الاقتصادية والتجارية والفرص والموارد المتاحة بالسودان ما شجعهم وحمسهم لزيارة السودان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية