أخبار

مجلس الوزراء يجيز إستراتيجية الحد من الكوارث

الخرطوم – المجهر
استمع مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري، أمس (الخميس)، برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” إلى تقرير خريف العام 2017م وخطة استعداد المجلس القومي للدفاع المدني لخريف العام 2018م، وكذلك الإستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث للفترة 2017 – 2031م قدمها وزير الداخلية المهندس “إبراهيم محمود حامد”، موضحاً أن الإستراتيجية قد اقتضاها التطور في مفهوم الحد من مخاطر الكوارث والتي تهدف إلى بناء القدرات الوطنية للتعامل مع الكوارث، حيث تشترك في تنفيذ الإستراتيجية كل أجهزة الدولة بدءاً بالاستطلاع المبكر ثم إدارة شؤون المنكوبين والخدمات الطبية والبيئية والسلامة المهنية وخدمات الإمداد والإسكان والإغاثة والإنقاذ والتعمير ومهابط الطائرات وخدمات الإطفاء.
وحول خريف العام 2017م والاستعداد لخريف العام 2018م أوضح التقرير أن فيضان العام الماضي يعدّ من الفيضانات العالية. وتمثلت أضرار الخريف في فقد أنفس ومنازل انهارت كلياً وتضرر عدد من المرافق العامة وبعض أجزاء الطرق القومية، وتهدف خطة العام 2018م إلى حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة وتقليل احتمالات حدوث الكوارث وتخفيف حدتها من خلال تنسيق جهود شركاء العمل وتنفيذ التدابير الهندسية الوقائية للحد من وقوع المخاطر وتقليل أضرارها.
وأكد وزير البيئة أن خريف هذا العام يبشر بخير كثير، حيث يتوقع أن تكون الأمطار بين متوسطة وغزيرة.
وأكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء أن إيرادات النيل تفوق ما كانت عليه في العام الماضي، وتعدّ عالية مقارنة بست سنوات ماضية، ومن المتوقع أن يكون الفيضان فوق المتوسط العام، وتنحصر مناطق الهشاشة في مواقع معينة بولايات النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر النيل.
وأوضح وزير الصحة أن معينات الخريف الصحية من مستلزمات طبية وأجهزة سلامة المياه متوفرة حسب ما هو مخطط.
هذا، وقد تمت إجازة الخطة الإستراتيجية وتقرير العام الماضي وخطة العام 2018م، مع الإشادة بجهد وزارة الداخلية والمجلس القومي للدفاع المدني في تنسيق الجهد ما أسفر عن تحسن ملموس في درء آثار الخريف ومعالجة المخاطر على وجه السرعة.
ودعا المجلس الولايات المختلفة لتطوير قدراتها الخاصة ومعاونة المواطنين على الانتقال من مجاري السيول ومناطق الفيضانات.
كما أجاز المجلس دستور اللجنة الأفريقية للطيران المدني، الذي قدمه وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق “علي سالم”، موضحاً أن الدستور يسعى إلى تنسيق المسائل الخاصة بالطيران المدني في أفريقيا بما يتضمن صياغة وإنفاذ القواعد والأنظمة الملائمة بما يكفل توفير الفرص العادلة لكل أصحاب المصلحة ويعزز المنافسة الشريفة.
إلى ذلك، تلقى المجلس إفادة من وزيرة التربية والتعليم الأستاذة “آسيا محمد عبد الله” حول نتائج امتحان الشهادة الثانوية، حيث أشاد المجلس بوزارة التربية والتعليم وبإدارة امتحانات السودان وبالمعلمين السودانيين المنتشرين في أنحاء السودان كافة لجهدهم ومثابرتهم في الحفاظ على مستوى الشهادة الثانوية السودانية والمحافظة على سمعتها على المستويين الدولي والإقليمي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية