أخبار

قيادات بالمعارضة الجنوبية : تقدم في ملفي السلطة والترتيبات الأمنية بنسبة (80%)

الخرطوم – فائز عبد الله
أكدت قيادات بالمعارضة الجنوبية التزامها بالمقترح الذي دفعت به الخرطوم، للتوصل إلى تسوية سياسية بين الرئيس “سلفا كير” وزعيم المعارضة المسلحة د.”رياك مشار” والمجموعات الأخرى المعارضة، بشأن ملفات السلطة والترتيبات الأمنية، وأشارت إلى حدوث تقدم كبير بنسبة (80%) في القضايا العالقة.
ونبهت قيادات المعارضة الجنوبية إلى أن من بين التحديات التي تواجه المحادثات ملف الترتيبات الأمنية، حيث يتمسك الرئيس “سلفا كير” بجعل جميع السلطات في يده وعدم تقدم تنازلات لتسوية سياسية.
وقال الناطق الرسمي للمعارضة “مناوا بيتر” أمس، إن محادثات السلام الجارية تحتاج إلى تحاور وجلوس بين الأطراف والإجابة على سؤال كيف يحكم الجنوب وليس من يحكمه.
وقال “بيتر” إن المعارضة تتمسك بضرورة إجراء إصلاحات في السلطة والجيش وبناء مؤسسات دولة وطنية وليست أثنية تبقي على الدستور.
وأضاف أن القيادات الجنوبية فشلت في توظيف الاقتصاد بسبب سوء الإدارة من نظام جوبا، وقال إن هناك عدداً من الدول أصبحت تزداد أطماعها في أراضي الجنوب، وتقوم باستغلال الوضع الراهن للسيطرة على مناطق النفط مثل دولة كينيا، وأوضح أن النزاع سيؤثر على دول الجوار في عمليات التبادل التجارية بسبب غياب الأمن، مؤكداً أن استمرار النزاع سيمتد إلى دول الجوار (أثيوبيا ويوغندا وكينيا) ويتحول إلى صراع إقليمي بين هذه الدولة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية