اقتصاد

أنقرة تعتزم فتح جامعات تركية بالسودان

الحرطوم ـ سيف جامع
كشفت مدارس وقف المعارف التركية عن ارتفاع عدد مدارسها في السودان إلى (خمس) في حي كافوري بالخرطوم بجانب التحاق (150) طالباً في منحة بمركز نيالا، وأعلن مدير المدارس “كمال أكلمت” عن بداية تأهيل المدارس بتكلفة (620) ألف دولار تشمل تجديد المباني واستيراد أدوات ومعينات تربوية ستصل قبل بداية العام الدراسي من تركيا من بينها فصول ذكية ومعامل فيزياء وكيمياء، لافتاً إلى أن المدارس التركية تنتشر في (40) دولة إسلامية.
وقال “أكملت” في الإفطار الرمضاني للمدارس التركية بمقرها بكافوري إن ثلاث جامعات من تركيا أجرت مؤخراً امتحانات لطلاب الثانوي بالسودان في إطار المنح الدراسية وجلس للامتحانات (١٥٠) طالباً ولدينا منح تركية.. قدم الاساتذة أسماء الطلاب وننتظر النتيجة، مبيناً أن هنالك خطة في المستقبل لفتح مدارس إضافية وجامعات تركية في السودان.
وقال إن تركيا تريد أن تفتح الباب للسودانيين وجعل الخبرات التركية متاحة للسودان، لأن السودان في قلوبنا، مؤكداً أن المدارس توفر احتياجاتها كافة من تركيا من زي ومعينات تربوية.
وأشار “كمال أكملت” إلى اهتمام المدارس التركية باللغة العربية، حيث ألزمت الأساتذة بالتحدث بالعربية داخل الفصول وقال: (ندرس المنهج السوداني ونهتم بالعربية)، منوهاً إلى أن هنالك حوالي (٣٠٠) طالب سوري يدرسون بالمدارس التركية بالسودان وغيرهم من الجاليات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية