أخبار

سكوتلانديارد تتعاون مع السودان لمواجهة نهب الآثار الفرعونية

أطلقت خطة لإنشاء قاعدة بيانات تضم (80) ألف قطعة

الخرطوم – المجهر
أطلقت الشرطة البريطانية “سكوتلاند يارد” مع المتحف البريطاني وحكومتي السودان ومصر خطة لمعالجة نهب الآثار الفرعونية بإنشاء قاعدة بيانات متاحة تضم (80) ألف قطعة، وذلك بمنحة قدرها مليون جنيه إسترليني من صندوق الحماية الثقافية التابع للحكومة البريطانية، والذي يديره المجلس الثقافي البريطاني.
وذكر موقع صحيفة الفن “theart newspaper” أن وجود الآثار في قاعدة البيانات لن يعني أنها نظيفة أو ملوثة، إلا أنها ستساعد الشرطة في تعقب المصدر، إضافة لبعض الأشياء التي فقدت في مصر أو السودان ولا تزال غير معلومة.
ويشرف على المشروع “نيل سبنسر”، مسؤول المتحف البريطاني في مصر القديمة والسودان، الذي شهد “زيادة كبيرة في التجارة غير المشروعة في الآثار الفرعونية في السنوات الأخيرة”. ويقول إن قاعدة البيانات الجديدة “ستساعد في الإبلاغ عن الأشياء التي توجد بها مشكلات”، سيكون من الممكن أيضا تحديد الأنماط المشبوهة.
في الوقت الذي لا تشارك فيه سكوتلاند يارد بشكل مباشر في إنشاء قاعدة البيانات، فإنها تقدم المشورة وتعد واحدة من الشركاء الثلاثة الرئيسيين، إلى جانب وزارة الآثار المصرية والمؤسسة الوطنية السودانية للآثار والمتاحف.
ويؤكد “مارسيل ماري”، أمين المتحف البريطاني الذي يدير المشروع، أنه “لن يطارد المجرمين بشكل استباقي، وهو دور وكالات إنفاذ القانون، ولكننا سنجعل السوق أكثر شفافية”.
كما سيساعد البرنامج في تدريب موظفي الآثار المصريين والسودانيين على التعامل مع السوق الدولية وتعقب المواد المصدرة بشكل غير مشروع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية