أخبار

انعقاد لجنة التشاور الاقتصادي والاستثماري بين السودان ودولة الإمارات

الخرطوم – ميعاد مبارك
انعقدت أمس (الإثنين)، بمباني وزارة الخارجية، أعمال لجنة التشاور الاقتصادي والاستثماري بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة. حيث ترأس الجلسة الأولى من الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية، السفير “عبد الغني النعيم”، بينما ترأس الجانب الإماراتي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، “محمد شرف”، .
وتناولت المباحثات أوجه التعاون بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة خاصة الاقتصادية منها والزراعية، وتطرقت المداولات للموارد الضخمة التي يتمتع بها السودان والبيئة الجاذبة للمستثمرين، مؤكدين على أهمية الشراكة الاقتصادية والاستثمارية ومشاركة الخبرات الاقتصادية في البلدين، خاصة الفرص الكبيرة في جانب تطوير البنيات التحتية وتعدين الذهب وتصدير اللحوم.
وفي الجلسة الثانية التي ترأس الجانب السوداني فيها وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، “مجدي حسن ياسين”، وبمشاركة مجموعة من ممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال السودانيين، تناول الجانبان سبل التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تطوير وتنشيط التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.
وثمن الجانبان انسياب التعاملات المصرفية بين البلدين، مما أسهم في تسهيل العديد من المهام، كما تم التطرق لحجم الاستثمارات الإماراتية في السودان في المجالات المختلفة والعمل على زيادتها والدفع بها إلى الأمام، كما استعرض الجانبان بعض النماذج للمشروعات التي يمكن نجاحها في السودان لما يتميز به من موقع إستراتيجي في القطاع الحيواني والبستاني والزراعة العضوية وكذلك الصناعات التحويلية ومجالات النفط وتجميع الطاقة الشمسية والطاقة من الفحم الحجري والعديد من المشاريع الأخرى.
وفي السياق التقى وكيل وزارة الخارجية، السفير “عبد الغني النعيم”، أمس بمباني وزارة الخارجية مساعد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة للشؤون الاقتصادية والوفد المرافق له.
وقال “النعيم” إن الزيارة تأتي في توقيت مهم تشهد فيه علاقات البلدين نمواً مضطردا،ً خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، منوهاً إلى أن قيادتي البلدين تسعيان إلى مزيد من التعاون وتبادل “الاستثمارات” لمنفعة الشعبين،
وقدم “النعيم” للوفد الإماراتي شرحاً وافياً للأوضاع في السودان، مشيراً للتطورات الإيجابية على صعيد دارفور، منوهاً لمستوى الاستقرار السياسي في ظل حكومة الوفاق الوطني القائمة، التي تمثل إحدى ثمار مبادرة الحوار الوطني، التي أطلقها رئيس الجمهورية، وقدم الوكيل للوفد شرحاً وافياً لفرص ومجالات الاستثمار المتاحة في السودان في مختلف المجالات، منوهاً لمبادرة رئيس الجمهورية، بشأن الأمن الغذائي العربي وحجم الموارد المتوفرة للاستثمار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، كما شكر دولة الإمارات على مواقفها على دعم ومساندة السودان في مختلف المجالات، وأكد المسؤول الإماراتي حرص بلاده على العمل مع الخرطوم من أجل استكشاف مزيد من فرص الاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، لافتاً إلى أن قيادة الإمارات تتطلع إلى بحث فرص للاستثمار المتبادل لمنفعة شعبي البلدين وتبادل التجارب والخبرات في المجالات الاقتصادية والفنية.
وقال المسؤول الإماراتي في تصريحات محدودة أمس بوزارة الخارجية، إن الزيارة تأتي في إطار تطوير العلاقة الاقتصادية بين البلدين وجذب فرص بين الطرفين وليس الفرص التي في السودان فقط بل لجذب المستثمرين السودانيين الراغبين في الاستثمار في الإمارات. وأكد أن العلاقة بين البلدين تاريخية ولا غبار.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية