أخبار

المالية: وصول (5) بواخر تحمل مواد بترولية لميناء بورتسودان

اكتمال الصيانة الكاملة لمصفاة الخرطوم للبترول خلال أسبوع

الخرطوم – رقية أبو شوك
أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادى بالإنابة د. “عبد الرحمن ضرار” عن وصول خمس بواخر محملة بالمواد البترولية، منها ثلاث بواخر جازولين و باخرتان بنزين، ميناء بورتسودان في مرحلة التفريغ والسحب للخرطوم والولايات لتحسين انسياب الخدمة بمحطات خدمة الوقود بالبلاد.
جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع التنسيقي بين وزارات المالية والتخطيط والكهرباء وبنك السودان ببرج وزارة المالية، بحضور المسؤولين بوزارة المالية والنفط والكهرباء وبنك السودان.
واستمع الوزير للتقرير الدوري عن موقف إمداد المواد البترولية مع الاستمرار في بناء مخزون من البنزين والجازولين، مؤكداً تشديد العقوبة على الشركات المخالفة، لتصل إلى سحب الرخصة.
وكشف د. “ضرار” أن هناك (12) باخرة محملة بالمواد البترولية في طريقها إلى البلاد لتأمين الوقود للاستهلاك الزراعي والمواصلات، مشيراً إلى أن موقف الصيانة في محطات الكهرباء يسير بصورة جيدة، مبيناً أن صيانة المصفاة تجري على قدم وساق وستدخل المصفاة التشغيل والإنتاج في نهاية أبريل الجاري. وفي سياق ذي صلة، أكد مسؤول رفيع بمصفاة الجيلي (الخرطوم) الفراغ من الجزء الأول من خطة صيانة المصفاة، وذلك بإتمام صيانة المصفاة القديمة ودخولها الإنتاج خلال اليومين القادمين بطاقة تشغيلية تصل إلى (60%) من المحروقات (الجاز أويل، الفيرنس، البنزين وغاز الطبخ) تكفي للاستهلاك المحلي وتغطي العجز الذي حدث بسبب خروج المصفاة من مواعين الإمداد بالنسبة لولاية الخرطوم والولايات المختلفة.
يجدر ذكر أن المؤسسة السودانية للنفط عملت على سد العجز بواسطة استيراد بواخر محملة بالمحروقات من الخارج ما خفف بصورة واضحة من مظاهر الأزمة في الأسبوع المنصرم، لكن بدأت ملامح الأزمة تظهر من جديد بسبب زيادة استهلاك الجاز للموسم الزراعي. كما أكد المصدر أن بداية توزيع المنتجات من المصفاة إلى المستودعات وجميع محطات الوقود ستبدأ مطلع الأسبوع القادم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية