اقتصاد

مصر تزود السودان بقدرة كهربائية تتراوح بين (200) إلى (300) ميقاواط

القاهرة – وكالات
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري “محمد شاكر” إن وفداً من الشركة المصرية لنقل الكهرباء يزور السودان حالياً لبحث تزويدها بقدرة كهربائية تتراوح بين (200) إلى (300) ميقاواط، منوهاً إلى أن الربط الكهربائي بين شمال وجنوب المتوسط سيعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
وأضاف “شاكر” أمس (السبت)، أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان في قارة أوربا، والاتفاق على نقطة الربط في الجانب المصري (100) كم غرب دمياط.
وتابع الوزير أنه يجري حالياً إعداد دراسة لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى (2000) أو (3000) ميقاواط بدلاً من (450) ميقاواط، وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر.
وأوضح الوزير أنه يجري الانتهاء حالياً من طرح جميع حزم مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي، خاصة الحزمة الخاصة بالكابل البحري عبر خليج العقبة.
وذكر أنه من المرتقب وصول إجمالي القدرات الكهربائية المضافة إلى الشبكة الكهربائية الموحدة قبل نهاية 2018 إلى 25 ألف ميقاواط، وذلك نتيجة تنفيذ الوزارة مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية في إطار التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة للقطاع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية