أخبار

وفاة رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي بدولة جنوب السودان

الخرطوم – فائز عبد الله
أعلنت الحكومة في جنوب السودان عن وفاة رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي الحكومي، الجنرال “جيمس أجونقو ماوت” صباح أمس (الجمعة)، في مستشفى بالعاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع مع المرض لعدة أشهر.
وأعرب رئيس البلاد “سلفا كير ميارديت” في بيان له صباح أمس (الجمعة)، عن أسفه البالغ بشأن وفاة الجنرال “أجونقو”، وتابع: “بقلب مليء بالحزن، أعلن وفاة الجنرال جيمس أجونقو ماوت”.
وقالت الحكومة إنه لم يتم بعد تأكيد تفاصيل نقل الجثمان من مصر إلى جنوب السودان.
وأعلن الرئيس “سلفا كير” الحداد لمدة ثلاثة أيام وتنكيس العلم في البلاد حزناً وإكراماً لجهود القائد الراحل “اجونقو”.
وتم تعيين الجنرال “أجونقوو” خلفا لـ”فول ملونق أوان” الذي تمرد على “سلفا كير” مؤخراً، وتم تعيين “أجونقو” قائداً للجيش في البلاد في مايو 2017م.
في سياق مختلف اتهم الناطق الرسمي لجبهة جنوب السودان المتحدة المسلحة “ساندي دي جون” حكومة الرئيس “سلفا كير” بالتخطيط لاغتيال رئيس الجبهة الجنرال “بول ملونق أوان” في العاصمة الكينية نيروبي.
وقال “ساندي” إن جوبا وضعت مبلغ (2) مليون دولار أمريكي، على أن يتم صرف (850) ألف دولار للمجموعة المنفذة في تنفيذ التصفيات وسط قيادات حركة الجنرال “ملونق”.

واتهم “ساندي” أيضاً مسؤولاً كبيراً في سفارة جنوب السودان بنيروبي، بالتورط في تخطيط واستخدام امرأة لاغتيال “ملونق أوان” عبر عصابة إجرامية، مبيناً أن العملية تم الإعداد لها من قبل جهاز الأمن الوطني ومكتب رئيس الجمهورية في جوبا، وأضاف: لا نريد الإفصاح أكثر عن المعلومات، لأن العملية تتعلق بالاغتيال ونحن لدينا الأسماء من مصادرنا في جوبا

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية