أخبار

وزير الزراعة يطالب بتوفير الجازولين للزراعة خلال يومين

البرلمان – يوسف بشير
طالب وزير الزراعة “عبد اللطيف العجيمي” بتوفير الجازولين للزراعة خلال يومين وترحيله إلى مناطق الإنتاج، خاصة المناطق التي (تنقطع) في الخريف، وقال إن الوضع يحتاج إلى تصرف عاجل.
وكشف “العجيمي” في تصريحات صحفية، بالبرلمان، أمس (الإثنين)، عن اجتماع وشيك بين الوزارة والبنك المركزي لحل إشكالية الجازولين، في وقت تبرأ فيه من حريق القطن، وقال إنه مسؤولية جهات أخرى، وأضاف: (بالطبع تكون مؤمنة عليه ولديها تحقيق لمعرفة الأسباب ومحاسبة الفاعل).
وأعلن “العجيمي” في بيان قدمه للبرلمان عن أداء الوزارة، عن تدني إنتاج القمح في الموسم الشتوي بسبب ما سماها بالمتغيرات الاقتصادية المتسارعة خاصة في أسعار مدخلات الإنتاج وتأخر وصول سماد اليوريا، وخروج إدارة مشروع الجزيرة عن ضمان التمويل والضعف الإداري، بحيث بلغت المساحات المزروعة (479) ألف فدان بنسبة نقص بلغت (27%). وكشف عن وصول حجم التمويل للموسم الزراعي 2017م – 2018م إلى (3.7) مليارات جنيه.
وكشف البرلماني “مبارك النور” في مداولات النواب على التقرير عن توقف عمليات الحصاد بولاية القضارف، بسبب أزمة الوقود، وقال إن الأمر خطير جدًا، ليعود ويصف الموسم الزراعي بـ(الفاشل)، وحذر وزارتي الزراعة والنفط من عدم توفير الوقود للمزارعين، وأضاف: (من هسى ما لم توفروا الوقود للناس لن ينجح الموسم)، وأتهم البنك الزراعي بمنحه تمويلاً لا يذهب في المجال، وذلك بواقع (80%).
وطالب عضو البرلمان، “إبراهيم أبكر إدريس” بالرجوع للسياسة القديمة التي تتمثل في توزيع حصص الوقود للولايات قبل انطلاق الموسم الزراعي. ودعا زميله “الأمين دفع الله”، بإتباع البنك الزراعي لوزارة الزراعة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية