أخبار

(100) مليون دولار قرض من صندوق النقد العربي للمشروعات الصغرى بالسودان

الخرطوم – رقية أبو شوك
وقع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. “محمد عثمان سليمان الركابي” مع مدير عام صندوق النقد العربي، أمس (الأربعاء)، على هامش اجتماعات الهيئات المالية العربية المشتركة المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، اتفاقية قام الصندوق بموجبها بتقديم قرض للسودان بمبلغ (100) مليون دولار تم تخصيصها لدعم البيئة المواتية للمشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة.
وقام بالتوقيع عن السودان د. “الركابي” وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، وعن صندوق النقد العربي الدكتور “عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي” المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق. ويدعم القرض برنامج إصلاح يهدف إلى تهيئة بيئة مواتية للمشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، بما يُسرّع من وتيرة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، ويوفر فرص العمل.
بتقديم القرض المشار إليه، يكون الصندوق قد قدم (15) قرضاً لجمهورية السودان منذ بداية نشاطه الإقراضي، بقيمة إجمالية بلغت حوالي (134) مليون دينار عربي حسابي، بما يعادل نحو (582) مليون دولار أمريكي.
من جانب آخر، يشارك صباح اليوم (الخميس)، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. “الركابي” بالعاصمة السعودية الرياض في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي الاجتماعي لوزراء المالية والاقتصاد العرب.
وترأس وزير المالية وفد السودان المشارك في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية. وأوضح وزير الموارد المائية والري والكهرباء “معتز موسى” عضو الوفد في تصريحات صحفية من الأردن أن هذه الاجتماعات شهدت عقد عدد من اللقاءات مع مديري مؤسسات التمويل العربية، مشيراً إلى اللقاء مع مدير الصندوق السعودي للتنمية الذي بحث توقيع اتفاقية تمويل تكملة محطة كهرباء قَرّى والخط الناقل لجنوب كردفان والشروع في إنفاذ مشروعات حصاد المياه بتكلفة (100) مليون دولار وبرمجة ديون الصندوق السعودي على السودان لمدة (40) عاماً.
وقال الوزير “معتز” إنه تم التوقيع على اتفاق مع صندوق النقد العربي بمبلغ (100) مليون دولار للتجارة البينية العربية واستيراد مواد بترولية، وأضاف إنه تم الاتفاق مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على تمويل الخط الناقل الدائري حول ولاية الخرطوم ومحطة الباقير الجديدة لتوليد الكهرباء بطاقة (500) ميقاواط والخط الناقل (نيالا – كاس- زالنجى)، بجانب مشروعات حصاد المياه.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية