أخبار

رئيس البرلمان يوجه انتقادات للجهاز التنفيذي ويتهم وزارة بعدم الانصياع لقرارات المجلس

البرلمان – يوسف بشير
أعلن رئيس البرلمان ونائبته عن عدم تنفيذ الجهاز التنفيذي لأي قرار من قراراته، وكشف رئيس البرلمان، البروفيسور “إبراهيم أحمد عمر” عن عدم تعديل وزارة المالية لفئات الجمارك على بعض السلع من بينها الفول والعدس، سبق أن طالب البرلمان بإعفائهما من الجمارك في موازنة 2018م.
وطلب “عمر” خلال جلسة البرلمان أمس (الثلاثاء)، من وزارة المالية اتخاذ قرار فوري بإعفاء تلك السلع، وأعلنت نائبته “بدرية سليمان” عن وجود تداخل وصفته بالمخل، في بياني وزارة المالية والبنك المركزي المقدمين للبرلمان، رغم قرار البرلمان بالتنسيق بين السياسات المالية والنقدية والتمويلية، وتساءلت أين التنسيق، وأشارت إلى أن كل جهاز يعتقد أن هذا اختصاصه مما أدى لحدوث الخلل، وقطعت بعدم إشارة وزارة المالية في بيانها، لقرار البرلمان القاضي بمراجعة السياسات الاقتصادية وتقليل الإنفاق الحكومي، وسألت: (ما هي المراجعات التي تمت؟ لماذا لم تُذكر؟). وشددت على عدم وجود لحزمة الإجراءات التي اتخذت لاستقرار سعر صرف العملات الأجنبية رغم مطالبة البرلمان، وأضافت: (أين هي؟ لا أجدها). إضافة لعدم وجود آلية للتخطيط الاقتصادي التي طالب البرلمان بإنشائها، وتابعت: (لماذا لم تذكر؟ هل هي موجودة؟ وما هو دورها؟ وماذا فعلت؟).
وذكّرت “بدرية” وزارة المالية بعدم تنفيذها لقرار البرلمان القاضي برفع سقف التمويل وخروج الدولة من النشاط التجاري والإنتاجي، بجانب إنشاء محفظة بالعملة المحلية لدعم الإنتاج الزراعي وأخرى بالعملة الأجنبية لزيادة إنتاج القمح، فضلاً عن ذكر أي حديث عن قرار البرلمان بطرح سعر تشجيعي مجدٍ لسعر الذهب، وقالت: (هذه قرارات البرلمان، كنا نريد منهم بدل أن تأتي بحديث ممكن يتقال في الإعلام أن يكون رد على قراراتنا ونتائجها).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية