أخبار

“البشير”: الحرب ضد الفساد فى بدايتها ولن يفلت أحد من العقاب

قال هناك شبكات فساد مترابطة تستهدف تخريب الاقتصاد

توعد بتفعيل قانون الثراء الحرام ومن أين لك هذا؟
البرلمان – يوسف بشير
أعلن رئيس الجمهورية “عمر البشير” تفعيل قانون الثراء الحرام، تحت مبدأ: من أين لك هذا؟ وقال إن الحرب التي يخوضها ضد الفساد في كل مخابئه في بداياتها، وقطع بعدم إفلات أيّ مفسد منها، وتوعد البنك المركزي بإجراءات صارمة، وصفها بالبتارة، من بينها إصلاحات هيكلية وأخرى تنظيمية.
وكشف “البشير” عن تحكم قلة من التجار في كل شيء، بما في ذلك تجارة العملة وتهريب الذهب والسلع، قال إن لهم امتداداً في المصارف، ما أدى إلى تصاعد تكلفة المعيشة، وأعلن وجود شبكات فساد مترابطة تستهدف تخريب الاقتصاد ما دعاه إلى التدخل بجملة إجراءات قضت على السوق الموازي داخل وخارج البلاد. وتوعد البنوك الخاصة والعامة بحملة تفتيش عسيرة.
وقرر “البشير” عدم الجمع بين العمل السياسي والعسكري تحت أيّ مسمى، وخيّرهم بين حمل السلاح والعمل السياسي، واشترط في حال قرروا الأخيرة إعلان نبذ العنف وترك السلاح. وأعلن عدم السماح للتنظيمات الطلابية أن تكون أيادي لحركات تحمل السلاح، وقال: (سنفرض الأمن في داخلها بقـوة القانون ومن أراد أن يعيش في أوهامه ويظل في غيبوبة سياسية ويكابر فليجرب ونحن له بالمرصاد).
وكشف “البشير” عن مشاورات لتشكيل الآلية القومية لوضع الدستور الدائم. وأعلن عن مبادرة رئاسية للحوار من أجل الدستور، الذي قطع بطرحه على الشعب في استفتاء، وترك خيار إجازته في البرلمان الحالي أو البرلمان الذي ينتخب في 2020م إلى الجمعية العمومية للحوار الوطني.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية