أخبار

لجنة المعدنين: مصر تحتجز (8) معدنين رغم تبرئتهم المحكمة

الخرطوم – ميعاد مبارك
أعلنت لجنة المعدنين العائدين من مصر، أن السلطات المصرية لازالت تتحفظ على (8) من المعدنين لأكثر من شهرين، بعد أن برأتهم محكمة مختصة في أسوان، وطالبت اللجنة بضرورة تسهيل إجراءات عودتهم للبلاد، وقالت إنه لا يوجد سبب لبقائهم بالسجون المصرية.
قال رئيس لجنة المعدنين “سليمان أحمد مركز” في تصريح صحفي أمس، إن المعدنين الـ (8) تم القبض عليهم من داخل الحدود السودانية (منجم بشير شمال منجم المثلث الكبير) قبل حوالي ثلاثة أشهر، وتقديمهم لمحاكمة عسكرية، حيث برأتهم المحكمة المختصة بمحافظة قنا، وأعيدوا إلى الحبس في أسوان من أجل تكملة إجراءات ترحيلهم للبلاد، وأضاف: غير أنه مضى شهران ولم يتم ترحيلهم واستمر التحفظ عليهم دون إبداء أسباب. وأوضح “مركز” أنهم قاموا بكل الخطوات الممكنة لعودة المعدنين بما فيها دفع مبلغ مالي لتذاكر السفر. وأشار إلى أنه أجرى اتصالات مكثفة مع المسؤولين بالسفارة السودانية والقنصلية بأسوان، وتلقى وعوداً بمتابعة القضية.
إلى ذلك، قال “مركز” إن قضية ممتلكات المعدنين المحتجزة بطرف السلطات المصرية منذ أكثر من عامين، لازالت معلقة، ولم تجد الحل النهائي، بالرغم من أنه تمت مناقشتها على مستويات مختلفة، وأشار إلى أنهم علموا بأن القضية طرحت خلال زيارة الرئيس الأخيرة إلى القاهرة، وفق ما أكد السفير “عبد المحمود عبد الحليم” سفير السودان بمصر. وناشد “مركز” وزارة الخارجية والمسؤولين السودانيين في الخرطوم والقاهرة، بضرورة متابعة قضايا المعدنين السودانيين لاستعادة حقوقهم المهدرة، ونوه إلى الظروف السيئة التي تعاني منها أسر المعدنين، الذين ظل يلاحقهم الدائنون، ويواجهون صعوبات الحياة اليومية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية