الديوان

اختصاصيون يحذرون من تنامي ظاهرة تعاطي التدخين والشيشة

فريق من الخبراء يصلون البلاد لتقييم أداء مكافحة التبغ

الخرطوم – فاطمة عوض
يصل البلاد (الثلاثاء) المقبل، فريق من خبراء الصحة العالمية (الأمرو) لتقييم أداء السودان في مكافحة التبغ، في وقت أطلقت فيه وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة أطباء عبر القارات وعيادات د. “أحمد عبد الله الحسن” مبادرة (يوم واحد بلا تدخين) الذي ينتظم ولايات الخرطوم والجزيرة ونهر النيل والبحر الأحمر والنيل الأبيض لمدة شهر باستهداف الجامعات وتجمعات الشباب والمراهقين .
وانتقد خبراء واختصاصيون في اللقاء التنويري للمبادرة الذي انعقد بمدينة المعلم الطبية عدم توجيه الضرائب المفروضة على السجائر والتبغ لبرامج التوعية بمخاطر التدخين والتبغ بالبلاد، وحذر د. “أحمد عبد الله الحسن” استشاري طب الأسرة والمجتمع ومكافحة التدخين، من تسبب التبغ في العديد من السرطانات للإنسان، فضلاً عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الإدمان، مؤكداً ارتفاع نسبة التدخين وسط النساء وكشف عن ارتفاع أرباح شركات التبغ إلى (300) مليار سنوياً، مؤكداً عدم وجود إحصائيات متكاملة لمعرفة النسب الحقيقية لانتشار الظاهرة القاتلة بالبلد مطالباً بضرورة تشديد العقوبات والتشريعات للحد من تعاطي التمباك والسجائر والشيشة في جميع الأماكن .
وحذرت منظمة أطباء عبر القارات من انتشار التبغ والسجائر والشيشة في جميع فئات المجتمع .
وقال مدير منظمة أطباء حول القارات، د. “أزهري عبد الرحيم” إن مبادرة يوم واحد بلا تدخين برعاية رئاسة الجمهورية، والتي تبدأ اليوم وتستمر حتى الثاني عشر من شهر أبريل المقبل، تشتمل على برنامج لتدريب المدربين بمطار ومعرض الخرطوم الدولي والسياحة الخضراء بجانب التجمعات السكانية بالولايات المستهدفة، مشيراً إلى أن كلمة التدخين ضار بالصحة على علب السجائر أصبحت غير ذات جدوى مطالباً بمنع بيع السجائر بالقطعة الواحدة مع رفع أسعاره حتى تقل نسبة التعاطي والانتشار، وتوقع نجاح هذه المبادرة، مشيراً لاهتمام رئاسة الجمهورية بدعم الحملة وتوقع حدوث خسائر لشركات التبغ خلال فترة المبادرة.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية