أخبار

لأول مرة بعد عقود من الحرب .. (الكرمك) مركزاً لامتحانات شهادة الأساس

طلاب الأساس يشكون من مادة الإنجليزي في ثاني يوم

الخرطوم- آمال حسن
وقفت (المجهر) على سير امتحانات شهادة الأساس بولاية الخرطوم في اليوم الثاني وأظهر استطلاع وسط طالبات تبايناً في مادة اللغة الإنجليزية.وقالت الأستاذة “مريم بابكر حاج موسى” إن مادة اللغة الإنجليزية سهلة نسبياً مقارنة بالمواد الأخرى، وقال أستاذ “أحمد عثمان” إن الامتحان جاء مبسطاً وسهلاً، فيما قال أستاذ “هيثم يعقوب” من مدرسة الرباط إن الأسئلة جاءت متنوعة وبإمكان أي ممتحن إحراز درجة كبيرة فيها. فيما قالت الطالبة “براءة محمود” إن امتحان الإنجليزي دائماً أصعب امتحان مقارنة بالمواد الأخرى، واتفقت معها الطالبة “سحر محمد” من مدرسة (الطيب إبراهيم محمد الخير) بأن امتحان اللغة الإنجليزية صعب جداً، لافتة إلى أن الامتحان أكبر من إمكانياتهن، وقالت إن الأسئلة تتضمن أشياء عديدة من خارج المقرر، وأضافت ضاحكة: (اشتغلت بأيدي شيليني). من جهتها طالبت الطالبة “رونق عبد الله” من مدارس (اليقين) بتسهيل المراقبة وأشارت إلى أن الأسئلة جاءت متوسطة إلا أن الأغلبية من الممتحنين يكرهون مادة اللغة الإنجليزية لصعوبتها.

وفى السياق  قال وزير في حكومة ولاية النيل الأزرق، أمس (الثلاثاء)، إن الممتحنين لشهادة مرحلة الأساس سيجلسون للامتحانات لأول مرة في بلدة الكرمك المتاخمة للحدود الإثيوبية، التي ظلت لعقود تعاني من آثار الحرب.وتبعد الكرمك نحو (587) كلم جنوب شرق الخرطوم و(136) كلم من الدمازين حاضرة الولاية و(99) كلم من أصوصا الإثيوبية، وكان عدد سكان البلدة المحصنة بالجبال حوالي (10) آلاف نسمة قبل تراجع أعدادهم جراء الحروب.وحتى نوفمبر 2011 كانت الكرمك تعد معقلاً تاريخياً للحركة الشعبية ـ شمال، التي تقود تمرداً بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.وحسب نائب والي النيل الأزرق ووزير الصحة بالولاية “عبد الرحمن بلال بلعيد” فإن الوالي “حسين يس حمد” قرع الجرس إيذاناً ببدء امتحانات شهادة الأساس بمركز الكرمك. وأكد الوزير لوكالة السودان للأنباء جلوس (103) تلاميذ من العائدين بمركز الكرمك لأول مرة منذ العام 1998، وعدّ الخطوة دليلاً على اتساع رقعة الأمن والسلام بالولاية.

إلى ذلك، قرع “بلعيد” الجرس صباح (الثلاثاء) لبدء امتحانات شهادة الأساس من مركز الرحل بمدرسة الزهراء بالدمازين حيث يضم المركز (135) تلميذاً. وأوضح أن جلوس أبناء الرحل والعائدين للامتحانات يؤكد اهتمام حكومة الولاية وحرصها على تهيئة البيئة المدرسية للشرائح كافة بالولاية، وأشاد بالترتيبات الأمنية والصحية والتعليمية والجهد المقدر لأولياء الأمور وسعيهم لتهيئة البيئة للممتحنين.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية