أخبار

إرجاع قانون الصحافة من مجلس الوزراء إلى وزارة العدل للمراجعة

طالب الدولة بتهيئة مناخ الحريات للإعلام حتى تتسنى له مناقشة قضايا المجتمع بشفافية مطلقة

الخرطوم- نجدة بشارة
طالب نقيب الصحفيين “الصادق الرزيقي” الدولة بتهيئة مناخ الحريات للإعلام حتى تتسنى له مناقشة قضايا المجتمع بشفافية مطلقة، وشكا من حزمة تحديات يواجهها الإعلام بالبلاد.
وكشف “الرزيقي” خلال مخاطبته، أمس (الثلاثاء)، المنبر الإعلامي الدوري للمركز القومي للإنتاج الإعلامي (الإستراتيجية الإعلامية والتحديات) بمشاركة عدد من رؤساء التحرير بالصحف وكُتّاب رأي، عن إرجاع قانون الصحافة من مجلس الوزراء إلى وزارة العدل لمزيد من المراجعة والتدقيق عقب الاحتجاجات التي قوبل بها القانون في نسخته الجديدة، وقال إن القانون سيذهب للمجلس بعد توافق الصحافيين والجهات المعنية والمصادقة عليه.
كما كشف “الرزيقي” عن تحديات تواجه الإعلام بالسودان.. داخلية تمثلت في ممارسة المهنة، وخارجية في البيئة السياسية والاجتماعية، وقال إن الدولة لا تملك إستراتيجية إعلامية محددة وتعمل على مجرد برامج وخطط آنية، واستدل على ذلك بانتشار الإذاعات الخاصة والمواقع الإلكترونية دون وجود ضوابط، وأشار إلى تراجع الصحافة مؤخراً نتيجة تناقص الحريات. وتوقع تراجع الإعلام التقليدي والورقي بالبلاد ليحل بدلاً عنها الإعلام الإلكتروني، وقال إن هنالك انصرافاً من المتلقي والقارئ عن الصحف واتجاهاً لوسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومة لتدني المصداقية بالإعلام الرسمي. ونبه إلى أن النظام هو من يحدد المؤشرات الأساسية للسياسات الإعلامية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية