أخبار

نقاط في سطور

أسوأ مظهر للسُلطة أن يتبادل أعضاؤها (الشتائم) علناً.. وقد نجح الفريق “بكري حسن صالح” رئيس مجلس الوزراء خلال الفترة الماضية في فرض الانضباط والالتزام وسط (كتيبته) ولم تطفح إلى السطح خلافات معلنة رغم تباين المرجعيات السياسية والفكرية للسادة الوزراء، إلا أن الأسبوع الماضي شهد بوادر صراعات شخصية بين مكونات الحكومة بدأت بهجوم وزير التعاون الدولي “إدريس سليمان”، على رئيسه نائب رئيس الوزراء د.”أحمد بلال عثمان”، واتهم “سليمان” بمرجعيته (الشعبية) “بلال” بمرجعيته الاتحادية بأنه معاد للحُريات والديمقراطية.. وموقف الوزير “إدريس” يتسق مع مواقف المعارضة من “أحمد بلال” الذي ينافح عن الحكومة بصدق وشجاعة، ويعبر عن سياساتها بدقة أكثر من بعض وزراء الوطني، وهو حريص على ترشيح “البشير” أكثر من حرص “أمين حسن عمر” أو هكذا يبدو للمراقب، مما جلب عليه المشكلات ووضع مواقفه في وجه العاصفة..
الموقف الثاني: صراع معلن لأسباب إدارية بين وزير الصحة الاتحادي “بحر إدريس أبو قردة” متأثراً بمواقف بعض الأطباء من زميلهم “حُميدة”.. فهل يترك الفريق “بكري” وزراء حكومته (يتناطحون) أم يتخذ قرارات صارمة بوقف التراشق الكلامي وإظهار وحدة الحكومة وتماسكها.
عاد “عمر شيخ الدين” وزير الصحة بولاية جنوب كردفان لرئاسة نادي الهلال كادقلي بعد استقالة الرئيس السابق الوزير “محمد شريف” وفشل لجنة التسيير برئاسة “عادل بلة” في إدارة النادي، الذي كان منافساً على صدارة الدوري العام الماضي، ولكن في هذا العام فقد ملعبه (إستاد مرتا) بسبب سوء التقدير وبؤس التدبير، وبالقبول بتركيب نجيل صناعي في بلد زراعية وأرض خصبة ومياه متوفرة.. وتعثر تركيب النجيل الصناعي حتى الآن.. وانتقل هلال الجبال ليلعب في عاصمة الرمال مدينة النهود بولاية غرب كردفان، وفقد جمهوره وقاعدته العريضة، كما فقد اللاعبين الذين صنعوا مجده.. وانتقل أذكى مدرب في السودان “شرف الدين أحمد موسى” إلى شرطة القضارف.. فهل ينفذ “عمر شيخ الدين” هلال الجبال من محنته الراهنة “وعمر شيخ الدين” يعتبر أفضل وزير عطاءً في حكومة الجنرال “عيسى آدم” رغم أنه لا ينتمي لحزب المؤتمر الوطني، وجاء لكرسي الوزراء من حصة الحركة الشعبية.
يعتبر ديوان الحُكم الاتحادي هو المكان المناسب لوزير الدولة بالخارجية “حامد ممتاز” حتى يتسنى له تنفيذ مقررات الحوار الوطني.. ومتابعة الملفات السياسية والتناغم مع د. “فيصل حسن إبراهيم”، في تشكيل حكومات الولايات ومراجعة أداء الولايات، و”حامد ممتاز” طاقة ممتازة جداً تم تجميدها في وزارة الخارجية التي لا تستطيع التحليق إلا بجناحي “غندور” وحده.. ومن قبل فشل “كمال إسماعيل” في التعايش مع “غندور” وكذلك د.”عبيد الله محمد عبيد الله” و”عطا المنان بخيت”.. ووزير الدولة بالحزب الاتحادي د. “منصور العجب”.. الحل أن يذهب “حامد ممتاز” وزيراً اتحادياً للحُكم الاتحادي.. ويأتي د.”مطرف صديق نميري” وزير دولة أو وزيراً للخارجية.
إذا سألت أي سوداني مراقب للشأن السياسي عن عطاء وزير البيئة “حسن هلال” ووزير النقل د.”أحمد بابكر نهار” لرد عليك بأن هؤلاء يشكلون غياباً عن مسرح العطاء وساحة الجماهير.. ولكنهم شركاء للمؤتمر الوطني محصنين من النقد ومحميين من (الإقالة) أو المساس بهم والاقتراب من ممالكهم.. ولكن د.”فيصل حسن إبراهيم” الذي رفض حينما كان والياً على شمال كردفان تعيين (ممرض) جاءت الحركة الشعبية لمنصب وزير الصحة بالولاية أن يترك وزيراً بلا عطاء يبقى في موقعه مهما كان تحالفه مع الوطني وأهمية وجوده في الحُكم.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية