أخبار

“يوناميد” تعلن بدء المرحلة الثانية من تخفيض قواتها في دارفور

الخرطوم – المجهر
قالت بعثة حفظ السلام بدارفور “يوناميد”، إنها بدأت المرحلة الثانية من تخفيض العسكريين إلى (8735) فرداً والشرطة إلى (2500) فرداً بحلول 30 يونيو 2018.
وأكد رئيس “يوناميد” “جيرمايا مامابولو” أن البعثة تقيم مواقع الفرق التي سيسلمها أفراد البعثة العسكريون إلى وحدات الشرطة المشكلة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم (2363) والهدف من ذلك معالجة أي متطلبات بنى تحتية عالقة في هذه المواقع.
وكانت “يوناميد” أعلنت منذ سبتمبر الماضي، الانتهاء من المرحلة الأولى لإعادة تشكيل قواتها بالانسحاب من (11) موقعاً.
وقال “مامابولو”: “يجري حالياً تجديد مواقع فرق اليوناميد في كورما وسرف عمرة في شمال دارفور، مستري في غرب دارفور وقاعدة العمليات المؤقتة في السريف في شمال دارفور”.
وأضاف أن المرحلة الثانية من عملية إعادة تشكيل اليوناميد تشمل أيضاً إنشاء قاعدة عمليات مؤقتة في قولو، جبل مرة في وسط دارفور.
وتابع قائلاً “نشيّد حالياً القاعدة المؤقتة ومن المتوقع أن يكتمل البناء قبل 30 يونيو 2018، وسيكون هذا الموقع المحور الرئيسي لمهامنا التقليدية لحفظ السلام نظراً إلى عدم الاستقرار والنزوح الناتج عن ذلك في المنطقة المجاورة، فضلاً عن العنف المتكرر بين مختلف القبائل، وسينصبّ التركيز هنا على الإغاثة في حالات الطوارئ ومعالجة احتياجات الحماية والتدمير الآمن للمتفجرات من مخلفات الحرب”.
وأكد إغلاق (10) مواقع فرق ومركزي شرطة مجتمعية وتسليمها إلى حكومة السودان.
وشملت مواقع الفرق “زمزم والمالحة ومليط والطينة وأم كدادة في شمال دارفور، تلس وعدّ الفرسان في جنوب دارفور، فوربرنقا وهبيلة في غرب دارفور ومهاجرية في شرق دارفور”، أمّا “زمزم وأبو شوك” فهما مركزا الشرطة المجتمعية اللذان تمّ تسليمهما بشمال دارفور.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية