أخبار

تركيا تنفي عزمها إقامة قاعدة عسكرية في سواكن

"بكري حسن صالح" يلتقي نائب رئيس الوزراء التركي

الخرطوم – ميعاد مبارك
نفى نائب رئيس الوزراء التركي “هاكان جاويش أوغلو” شروع بلاده في إقامة قاعدة عسكرية في سواكن، وقال في تصريحات صحفية عقب لقائه بنائب رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن “بكري حسن صالح”، أمس (الثلاثاء)، بمجلس الوزراء إن (ما يثيره البعض عن أن تركيا تعمل لإقامة قاعدة عسكرية في سواكن غير صحيح)، مشيراً إلى أن منطقة سواكن ذات مساحة محدودة لا يمكن أن تقوم عليها قاعدة عسكرية، مبيناً أن القصد من إثارة هذه الأحاديث هو إساءة العلاقات بين البلدين وإثارة الفتنة في المنطقة.
وأكد “جاويش” أن مؤسسة التعاون التركي (تيكا) تقوم بمشروعات وبرامج بجزيرة سواكن بولاية البحر الأحمر، مبيناً أن زيارته تأتي للوقوف على هذه المشروعات. وزاد: (إن سواكن تعدّ من الآثار التاريخية المهمة والعريقة، لذلك فإن تركيا ستعمل على إعادة سواكن لتكون قبلة سياحية وتاريخية كما كانت في تاريخها القديم)، وقال إنه خلال الأيام الماضية زار وفد كبير من المعماريين والمهندسين والفنيين جزيرة سواكن، وذلك لوضع البرامج والخطط والمشروعات التي سيجري تنفيذها بها.
من جانبه، أشاد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومى خلال لقائه نائب رئيس الوزراء التركي “هاكان جاويش أوغلو” بحضور وزير الخارجية بروفيسور “إبراهيم غندور”، بالعلاقات السودانية التركية، مشيراً إلى التعاون الوثيق في مختلف المجالات بين السودان وتركيا.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية