أخيره

ارتفاع نسبة العقم وسط الرجال أكثر من النساء

الخرطوم – فاطمة عوض
أقرت جمعية الأجنة بالسودان بارتفاع نسبة العقم بالبلاد خاصة وسط الرجال بنسب أكبر من النساء، وعزت ذلك لتلوث الغذاء والجو. كاشفة في ذات الوقت عن زيادة النسبة وسط الرجال من أصحاب الوظائف والمهن الذين يتعرضون للحر الشديد والدوالي ما يؤدي لإصابتهم بنقص الخصوبة والعقم.
وأبدت رئيس جمعية اختصاصيي علم الأجنة السودانية د. “نازك أحمد كرار” أسفها لعدم توفر الثقة في الطبيب السودان الذي انعكس في ازدياد عدد المسافرين للخارج بغرض العلاج بالرغم من توفر العلاج بالسودان على يد أكفأ الاختصاصيين وتوفر الأجهزة المتطورة، مؤكدة أن الطبيب السوداني هو الأفضل في جميع الدول العربية بيد أن الإمكانيات حالت دون وصوله للعالمية، وكشفت عن إجراء أكثر من (6) آلاف عملية طفل أنابيب بالبلاد، مشيرة إلى وجود (11) مركزاً للإخصاب بالخرطوم، لافتة إلى وجود (3) مراكز تحت الإنشاء في الولايات.
وأقرت د. “نازك” في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر الخصوبة والأجنة الحادي عشر، أمس، بأن طب الأجنة بالسودان يعاني من جملة من المشاكل التي تتمثل في عدم وجود مراكز للعلاج بالولايات، فضلاً عن مشاكل التدريب والاختصاصيين، مطالبة الدولة بإعفاء المعدات الطبية المتعلقة بالأجنة من الجمارك والضرائب وفتح فروع ومراكز بالولايات، وتبني تدريب الأطباء في هذا المجال، وقالت إن وسائل الإعلام المختلفة ستلعب دوراً كبيراً في زيادة الثقة بين الطبيب السوداني والمواطن، مشيرة إلى أن الدول تقدمت بسبب الإعلام والترويج لإمكانياتها، لافتة إلى أن مؤتمر الإخصاب والأجنة الحادي عشر المنعقد بالخرطوم شهد مشاركه أطباء على مستوى العالم، في مقدمتهم مخترع جهاز المناظير في الأجنة البروفسور “بيقاتي” وغيره من الشخصيات الطبية التي كانت لها بصمة في عالم الأجنة في العالم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية