مسامرات
حاصل الحاصل
محمد إبراهيم الحاج
{ المخرج والممثل “محمد نعيم سعد”.. رجل بسبع رئات من الإبداع.. منحه الله موهبة و(بسطة) في تقمص الأدوار عندما يمثل.. ورؤى إخراجية غير تقليدية متى ما وجد النص الجيد، ودونكم مسرحية (المهرج) التي برأيي هي أنجح عمل مسرحي سوداني في التاريخ.. الموهبة هبة ربانية لا تستحدث ولكنها تتطور وتُصقل بالعمل والتجريب والخبرات التراكمية التي تنتج عن العمل المتواصل.
{ “محمد نعيم” الآن يهب المسرح السوداني واحدة من أهم وأنجح المسرحيات على مستوى الفكرة والتنفيذ الإخراجي والإبهار في التمثيل، هي مسرحية (ملف سري).. يمنحها نجاحه رغم ضيق الإمكانات وعسر الحال.
{ لماذا لا يمنح “محمد نعيم” كل جهده القادم في إنتاج عمل تلفزيوني كبير يوثق من خلاله للحركة الفنية والثقافية في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي؟ فهو قادر على صنعه فقط إذا توفرت له معينات الإنتاج.
{ “محمد نعيم سعد”.. (زول مفتول من حبال الدهشة) ضد هذيان البالونات المملوءة فراغاً.
{ عندما يكتب “عثمان البشرى” شعراً، تحس أن باللغة العربية والعامية السودانية أحرف زيادة.. وكلمات أكثر من تلك التي نسمعها يومياً.. عندما يكتب “عثمان البشرى” بأعصابه يخالجك الإحساس أن الكون يصغي لحدائه.. هو نجم حقيقي تخلق فطرياً بين الناس والخيبات، وتشكلت موهبته بمعافرة الحياة ومخالطة المثقفين الحقيقيين.
{ “عثمان البشرى”.. زول (كائن خلوي ناضج) ضد هذيان (الأصوات الشعرية المصنوعة).
{ تغييرات جذرية حدثت على مستوى المكوّن الاجتماعي والفني جعلت بعض ما يمكن تسميتها بالبثور الغنائية الشائهة الآن هي السائدة والمسيطرة على المشهد برمّته.. ثمّة تغييرات اقتصادية أو سياسية أفضت إلى حالة (النكوص) للذوق الجماعي وأوصلته إلى ما هو عليه الآن، بحسبان أن المتغيرات السياسية والاقتصادية تعدّ ذات تأثير مباشر على الحالة النفسية للمجتمع.
{ المجتمع الآن صار يعاني من ضغوط هائلة.. ضغوط على مستوى المعيشة.. وتأخر سن الزواج.. بالإضافة إلى حزمة من المنغصات تجعل من أغاني السفح هي المتنفس الأول والسهل الذي يقودهم إلى حالة من (الهذيان الهستيري) الذي يكون بمثابة (مخدر) وقتي ينسيهم لوقت قصير معاناتهم.. تلك هي المعضلة.. ويسند ما سقته حالات مشابهة لأغانٍ ذاعت في أكثر من بلد قريب.. فأغنية (السح الدح أمبو) لـ”أحمد عدوية” كانت إبان نكسة 67 والعرب وقتها خرجوا من حرب خاسرة مع الإسرائيليين ولم يجدوا ما ينفثوا به عن احتقانهم ذلك سوى أغاني “عدوية” التي كانت بمثابة (الكبسولة) المهدئة والمخدرة فى آنٍ واحد.. وذات الأمر انطبق على العراق بعد أن تحرر من القبضة الحديدية لـ”صدام حسين”، فظهرت أغانٍ مثل (البرتقالة) وغيرها مما يمكن تسميتها بأغاني السفح في بلاد الرافدين.
{ والحالة السودانية لم تكُن معزولة عن محيطها، فهي الأخرى تأثرت وبشدّة بمحيطها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.. تأثرت إلى حد أن صارت الآن أغانٍ مثل (بتدقا) و(سكر بيعشرق في الحلق) وغيرهما هي أيقونات الشباب.. لا غرابة أن صارت أذواق الناس التي كانت تطرب لـ”عثمان حسين” و”وردي” و”الذري” تصاب بردة سمعية فترخي آذانها لهؤلاء المطربين الجدد (صنيعة الواقع السوداني الجديد).
{ من أراد أن يختبر حقيقة مقولة أستاذنا الراحل “محمود أبو العزائم” (سمح الغنا في خشم محمود) فإنني أنصحه بالاستماع إلى رائعة الحقيبة (الأهيف) بصوته.. فهي توضح الفروقات الكبيرة بين (الحوت) وبقية المطربين.
{ (الحوت) نجم حقيقي ضد هذيان النجومية المزيفة.
{ كثير من المطربين الشباب ولجوا الساحة الفنية من بواباتها الخلفية.. سعوا إليها عبر التلفيقات والفرقعات الإعلامية وإن اضطرهم الأمر إلى خلق فضائح حولهم، (ودونكم المطرب الشاب الذي صدم ما تعارف عليه من تقاليد مؤخراً وطعنها في مقتل).. (حاصروهم قبل أن يتكاثروا).
} مسامرة أخيرة
{ بالذات الزيك يا أب ذر
بالذات الزيك لو جاء
راكب دغريتو العرجاء
دايماً غلباوي وغالاط
لخباط للعيشة الخمجاء
بالذات الزيك لو جاء
في زمن الزيف المنشر
والتشريعات العوجاء
يا إنباع يا راجي الراجا
“حميد”