البرلماني السابق المثير للجدل "دفع الله حسب الرسول" لـ(المجهر) (1-2)
وزارة الصحة تتبنى كتاباً يدعو للرذيلة.. وأرجو من أخوتي النواب أن يولوا الموضوع اهتمامهم
راضٍ عن أدائي بالبرلمان.. وتحدثت فيه عن كل المواضيع الحساسة
ليس صحيحاً أنني أركز على القضايا الانصرافية.. والدليل أنني تحدثت عن الربا وغيره
(ما تسألني عن المشروع الحضاري إذا وزير الرياضة بودي بناتنا يلعبن كرة مع الرجال)
حوار – سوسن يس
عرف بالجهر بآرائه دون مواربة أو مواراة، واشتهر بمواقفه الحادة وبكلماته وعباراته العارية عن كل مساحيق تجميل أو ألوان.. دخل البرلمان ذات صباح وهو يحمل صورة المغنية “شيرين” ويمزقها داخل قاعة النواب وهو يصرخ غاضباً: (أولادنا يسقطون في هجليج جرحى وشهداء وأسرى، ونحن هنا في الخرطوم نجيب شيرين عشان نغني ونرقص معها؟!).. ارتبط في أذهان الكثيرين بمواضيع الختان ولعب البنات لكرة القدم مع الأولاد وتعدد الزوجات وغيرها من المواضيع التي كان يثيرها فتثير جدلاً واسعاً داخل البرلمان وخارجه.. إنه النائب البرلماني المثير للجدل “دفع الله حسب الرسول”.. (المجهر) أمضت معه (40) دقيقة كان حصيلتها هذا الحوار فإلى مضابطه..
{ النائب البرلماني المثير للجدل “دفع الله حسب الرسول” كيف أحوالك؟
– تمام الحمد لله .
{ التصقت بك هذه الصفة فهل يغضبك وصفك بأنك مثير للجدل؟
– لا
{ أنت معترف بأنك مثير للجدل؟
– هذا رأيهم .
{ لم تدخل البرلمان في دورته الجديدة فهل الحزب لم يقم باختيارك أم أنت رفضت الترشح ؟
– أنا والله ما رفضت . أهل دائرتي قدموا أسماء (3) أشخاص وأنا كنت من ضمن هؤلاء الـ(3) ولم يتم اختياري، فالحزب لم يختارني.
{ ألم تفكر في الترشح كمستقل مثل عدد من منسوبي الحزب الذين ترشحوا كمستقلين؟
– هذه أنا لا أفعلها، هذا تمرد وأنا لا أتمرد.
{ هم قبل فوزهم كانوا يعتبرون متمردين لكن بعدما فازوا الآن الوطني لا يعتبرهم متمردين؟
-أنا أعني أن الإنسان (الما بسمع رأي الحزب معناها تمرد على الحزب وأنا شايف دا ما صاح .. فأنت إذا كنت فعلاً ملتزماً بلوائح الحزب عليك أن تلتزم بقرار الحزب وتصبر على عدم اختيارك .. شنو يعني ؟! أنا صبرت واشتغلت مع النائب الذي تم اختياره إلى أن فوزته) .
{ شيخ “دفع الله” كيف تقيم تجربتك خلال السنوات التي قضيتها في البرلمان ؟هل أنت راضٍ عن هذه التجربة؟
– أنا شخصياً راضٍ، هناك الكثير جداً من الأشياء السلبية نحن صححناها وإخواننا في رئاسة المجلس وافقونا على كثير منها وتصحح .. لكن هناك بعض الأشياء لم تصحح . و نرجو من إخواننا الذين تم انتخابهم الآن أن يكملوا المشوار ويصححوا ما لم يصحح.
{ أبرز ما لم يصحح وتأمل أن يصحح خلال هذه الدورة ؟
– والله يا بنتي أبرز ما لم يصحح هو (الأسلوب الشغالة بيهو وزارة الصحة) ..وزارة الصحة تقوم بعمل أشياء إسلامياً غير مقبولة. في قسم محاربة الإيدز تقوم بتوزيع شيء اسمه الكوندوم (الواقي الذكري) بين الطلاب والطالبات (عشان ما يمسكهم إيدز) وكون أن تعطي بنتك وولدك مثل هذه الأشياء هذا معناه أنك تدعوهم للزنا. أنا حاربت هذه المسألة وقلت إن هذا الأمر لا أخلاقي ويدعو إلى الرزيلة وقلت إن الإيدز يحارب بنشر الفضيلة بين الناس وبالعفة وبالزواج الشرعي ولا يحارب بتوزيع مثل هذه الأشياء التافهة التي لا تصلح للمسلمين. وللأسف الشديد هذه حتى الآن لم يتم علاجها، وأنا ألفت نظر إخواني النواب أن يولوها اهتمامهم .
ثم ثانياً الشيء الذي لم يصحح – وهو شيء مؤسف – أن وزارة الصحة (البرنامج القومي لمكافحة الإيدز)( متبني ليهو كتاب) كتبته محاضرات بجامعة الأحفاد بالتعاون مع الأمم المتحدة -، وهذا الكتاب الذي يتبناه البرنامج القومي لمكافحة الايدز يدعوا صراحة إلى …
عنوانه كالآتي 🙁 improving health for men to have sex with men) يعني مسألة لا يستطيع شخص عنده خلق وعنده دين أن يقبلها .. هذا الكتاب لتحسين صحة الذين يمارسون الرذيلة مع الرجال. هذا عمل لا يمكن أن يقبله شخص عنده خلق وعنده دين وأنا كتبت لرئيس المجلس الوطني (السابق) ورئيس المجلس الوطني امتعض جداً لهذه المسألة، وقال لي أكتب مسألة مستعجلة. وكتبت المسألة المستعجلة وللأسف الشديد قاموا بإرجاعها لي بعد أسبوعين بحجة أنه (مافي زمن).. (خلاص !! الآن الزمن موجود) وأنا أرجو من إخواني أن يعالجوا هذه المشكلة لأن هذه دعوة صريحة لهذا الكلام الفارغ وفيه اعتراف بهؤلاء الشاذين وهذا ليس من الخلق وليس من الدين.
{ المسألة المستعجلة هل كنت تقدمت بها في أيام المجلس الأخيرة؟
– قدمتها قبل انتهاء دورة المجلس بشهرين أو (3) شهور.
{إذن كان هناك زمن لمتابعة الموضوع وكان يمكن معالجته؟
– كان ممكن، كان ممكن، كان ممكن (قالها ثلاثاً).
{ كيف قرأت إرجاع المسألة المستعجلة إليك والتبرير بأنه (ما في زمن)؟
– عموماً رئيس المجلس برر بأنه (مافي زمن). الآن هناك زمن .. وأنا ( حأمشي أوديها للنواب أقول ليهم عالجوا هذه المسألة).
ثم ثانياً، نحن عندنا فتوى صادرة من مجمع الفقه الإسلامي، (وأنا ممكن أديك الفتوى) –
قال ذلك وهو يمد لي (نص الفتوى) وواصل حديثه : هذه الفتوى تتكلم عن ختان الإناث وختان الإناث الذي تدعو له فتوى مجمع الفقه الإسلامي هو الختان الذي أمر به النبي (ص).. فهم الآن، وبالتعاون مع الأمم المتحدة يرون أن الفرصة سانحة لإجازة قانون يمنع ختان الإناث في كل السودان ويجاز من داخل المجلس الوطني وواحدة من المسؤولات قالت حسبما أوردت صحيفة المستقلة (الآن الجو مهيأ لذلك) ..(أنا ما عارف هل الجو مهيأ لأنو أنا خرجت من المجلس الوطني؟ ولا الهيأوا شنو الآن؟) ( أنا حأشيل الموضوع دا و أوديهو لبعض إخواني النواب) .. نحن عندنا مرجعية فقهية مجمع الفقه الإسلامي هو مرجعية الدولة الرسمية ..وهذا القانون الذي يجرم الختان سبق لناس الشؤون الاجتماعية أن قدموه لمجلس الوزراء وعقدت الجلسة التي طلبوا مني أن أحضرها أنا وأحمد خالد بابكر أمين عام مجمع الفقه الإسلامي، عقدت برئاسة الرئيس”البشير” و”البشير” قال لهم (أنا ملتزم بهذه الفتوى، إذا كنتم تقصدون الختان الفرعوني فمافي زول معاه نحن كلنا ضده أعملوا قانون جرموه). أنا قلت لهم والله الفرعوني هذا عقوبته الدية يعني مثل قتل الزول للزول) لكن هذا الختان أمر به النبي (ص) وتقوم به دكتورة متخصصة هي الدكتورة ست البنات خالد في بحري (والآن الناس واقفين ليها بالصف). وأنا كلمت أخونا الدكتور عبد الحي يوسف عن هذا فقال لي (الآن تعال أديك كتاب .. الأمريكان بختنوا بناتهم .. قلت له هل أسلموا ؟ قال لي لا. خايفين من الإيدز).
وأردف الشيخ “دفع الله حسب الرسول” قائلاً بطريقة تمثيلية محببة: (قال بعض الأطباء وبعض المسؤولين وبعض الشنو يطالبون بسن قانون يجرم ويعاقب عقوبة صارمة جداً و …) وتابع: (أنت تعاقب مين؟ تعاقب من أراد أن ينفذ كلام النبي ؟!) “عمر البشير” أقسم في مجلس الوزراء وقال لهم والله لن أوقع على هذا القانون حتى لو أجازه المجلس الوطني لن أوقع عليه ..والآن (الموضوع داير يظهر! قال الآن الفرصة متاحة لإنجاز هذا القانون من داخل المجلس الوطني!!) (أنا ما عارف متاحة دي معناها شنو .. معناها أنا بقيت برة يعني؟)
{ يا شيخ “دفع الله” هل موضوع الختان يستحق كل هذا الجدل؟
– بسرعة قال: ما تقولي هل يستحق .. نعم يستحق. النبي صلى الله عليه وسلم قال افعلوه (مش أنت تجي تجرمو بقانون).
{ ولكن الختان موضوع شخصي جداً، وكما قال مجمع الفقه في هذه الفتوى التي أمامك (هو شأن أسري محض مبني على الستر والكتمان) .. يعني أمر خاص وشخصي جداً .. العايز يختن يختن والما عايز ما يختن) فلماذا هذا الجدل؟
– ( خلاص .. آي أنا معاهم .. الداير يصلي يصلي و الما داير ما يصلي ..) لكن أنت لا يمكن أن تعمل قانون تمنعني به ..هؤلاء قدموا قانون قالوا فيه 7 سنوات سجن على من تختن بنتها .. (دا هسة كلام زول نصيح ؟؟ ياخي أنا عايز أعمل كلام النبي .. أنا ما فرعوني ولا بعمل شغل فرعون أنا بعمل كلام النبي دا تقول لي 7 سنة سجن؟).. و بعد دا كثير من الناس يقول ليك : هو الموضوع دا مهم للدرجة دي؟؟ قالها محاكياً بطريقته التمثيلية المحببة الشهيرة و أردف:(آي مهم ..مالو ما مهم).
{ لكن زملاءك نواب كتلة المؤتمر الوطني بالبرلمان لم يقفوا معك في هذه القضايا ويبدو أنهم معترضون؟
– كثيرون يقفون معي .. كثيرون يقفون معي .
{ من أبرز المعترضين “سعاد الفاتح” مثلاً ..؟
– (لا ما معترضة ولا حاجة .. واقفة معاي).
{ لكن سعاد بدت من خلال تصريحات لها لإحدى الصحف أنها غاضبة و( زعلانة منك ) و ..؟
– مقاطعاً بسرعة : ما زعلانة .. هذه صحفية اسمها (…) في صحيفة الانتباهة كتبت كلاماً فارغاً وكذبت على “سعاد الفاتح”. ورفعنا فيها قضية ومن أجل رئيس التحرير “الرزيقي” أنا سحبت البلاغ .
{ أنت تعني حديث “سعاد” الذي قالت فيه عنك ( دا حقو نسميهو دفع الله ختان)؟
– كذابة .. هذه البنت كذابة وكلامها غير صحيح وأنا الآن بإمكاني أن أحضر لك الخطاب الذي كتبته “سعاد الفاتح” ويمكنك أن تنشريه .
{ شيخ “دفع الله” هذه القضايا التي كنت تثيرها في داخل البرلمان نعم هي قضايا مهمة ومن الممكن أن يتفق معك الناس فيها ولكن …؟
– مقاطعاً بسرعة : بالإضافة إلى ذلك،هناك قضية مهمة جداً،(إذا كانت بناتنا هنا في الخرطوم يعملن ليهن فريق كرة قدم ويمشن يلعبن مع الرجال في مدني – هذه هل أنت تجيزينها؟ بناتنا مشن ولعبن مع فريق نادي العشير في مدني ورئيس النادي الأهلي وهو عضو في البرلمان كتب لي خطاب قال لي (البنات ديل جن دايرات يلعبن مع فريقي وأنا رفضت ومشن لعبن مع فريق العشير). وأنا ذهبت بهذا الخطاب إلى رئيس المجلس “أحمد إبراهيم الطاهر”.
{ هذه القضايا التي تثيرها في البرلمان هي قضايا مهمة والكثيرون قد يتفقون معك فيها .. ولكن ما يدفع الكثيرين إلى وصفك بأنك مثير للجدل ومثير للقضايا الإنصرافية هو أنك وعلى مدى دورة البرلمان السابقة كلها لم تتحدث عن شيء آخر سوى هذه القضايا ..؟
– قال بسرعة مقاطعاً:
– أنا لا أتفق معك .. أنا أريد أن أقول لك شيئاً .. لا تقولي لم أتحدث عن شيء آخر أنا تحدثت في الربا قلت الربا هذا لا يجوز ولا بد أن (نقيف). تحدثت في أمر القوات المسلحة قلت هذه القوات المسلحة تحارب وهي تحتاج للرجال .. قلت نحن أعداؤنا (الواحد عندو 100 ولد ونحن الواحد فينا عنده بنتين وولدين ومرتو قطعت قطع معاها .. ليه؟ نحن نتزوج البنات الموجودات في الوزارات ديل وأعمارهن اقتربت من الـ(40) نتزوجهن لننجب مجاهدين ..أي موضوع حساس أنا تكلمت فيه . أنا لا أوافقك أبداً في أنني أتكلم في مواضيع هامشية .
{ ملفات الفساد مثلا و …
– مقاطعاً: كلها تحدثنا فيها ولم نترك أي موضوع .. أي موضوع فساد تحدثنا فيه و أي موضوع ( جاي من الأمم المتحدة وله علاقة بالسودان أنا تحدثت فيه بشدة وقلت الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تحشر أنفها في شؤون السودان) ..تحدثت عنها كلها ولكن ( الما بدورك في الضلمة يحدرلك).
{حتى قضية المغنية التي كانت تعتزم الحضور للبلاد وإقامة حفلات في تلك الأيام التي كانت تسيل فيها الدماء في هجليج الكثيرون قد يوافقونك في ما كنت تراه .. ولكن الطريقة التي أثرت بها الموضوع خلقت نوعاً من الهرجلة..، الذين انتقدوك موقفهم كان سيكون مختلفاً لو كنت أثرت الموضوع بطريقة هادئة ..؟
– (هادئة شنو يعني؟! الطريقة الهادئة شنو). هذه المدينة سقطت يوم (الأربعاء)، في يوم (الأربعاء) أولادنا كانوا شهداء وكانوا جرحى وكانوا أسرى، ونحن نجيب شيرين تغني في دار الرياضة في الخرطوم ليلة الجمعة عشان الناس يستمعوا ليها ويرقصوا معاها لحدي الواطة تصبح ؟! وديل شهدا وديل جرحى وأسرى ؟! هل هذا العمل ( بعملو رجل فيه أخلاق؟). هذا فيه استفزاز لنا واستفزاز للقوات المسلحة .
{ لكن هل الأمر كان يتطلب تدخل البرلمان؟
– يتطلب .. لماذا لا يتطلب .. هناك وزير ثقافة وإعلام هو الذي (عمل الحكاية دي). هذا العمل عمله وزير وأنا قلت (الوزير الما عارف شغلو دا جيبوهو لينا هنا نحن بنرفتو).
{ شيخ “دفع الله” أنت متهم بأنك دائماً تترك الكليات وتتحدث في الجزئيات .. الموضوع الكلي هو أن هناك مشروع إسلامي الدولة تطرحه وترفع شعاره .. فإذا حدثت هذه الأشياء التي عددتها في إطار هذا المشروع فهذا معناه ماذا؟ هل معناه أن المشروع الإسلامي مجرد لافتة وشعار؟
– باستنكار قال: (أنتي بتسأليني أنا ؟ أمشي أسأليهم هم .. مشروعك الإسلامي دا ،إذا كان أنت بتودي بناتك يا وزير الرياضة يلعبن كرة مع الرجال .. وينو . وينو الإسلام هنا ؟!).
{ ولماذا أنت كنائب برلماني لم تطرح هذا السؤال في البرلمان؟ ولم تسأل أين المشروع الإسلامي؟
– ( أنا كلو طرحتو كلو طرحتو).
{ أنت طرحت جزئيات كأنك تريد أن تبرئ المؤتمر الوطني وتعفيه من الإجابة عن هذا السؤال الكبير..؟
– ( ما جزئيات. أنا أي حاجة غلط بتكلم فيها أي حاجة غلط .. وكلمتك عنها عددته لك واحد اثنين ثلاثة .. أشياء كثيرة جداً).
{ هل أنت راضٍ عن المشروع الإسلامي الذي يطرحه ويرفع شعاره الوطني؟