عن (مايو) و(الهندي عز الدين)..!!
بعد ومسافة
مصطفى أبو العزائم
ليس هناك رابط ما بين الاثنين إلا في ذهن صاحبكم الذي أراد أن يكتب مادة لليوم (أمس) بحيث لا يتم التأجيل.. فاليوم (أمس) الاثنين يصادف الذكرى السادسة والأربعين للانقلاب العسكري الذي أطاح بحكم الديمقراطية الثانية عام 1969م والتي ترأس مجلسها السيادي الزعيم “إسماعيل الأزهري”، وترأس مجلس وزرائها السيد “الصادق المهدي”، وانقصم ظهرها قبيل الانقلاب عندما تم حل الحزب الشيوعي السوداني وتم طرد نوابه من البرلمان- الجمعية التأسيسية- التي لم تكن قد فرغت من إعداد دستور دائم للبلاد.
داخل عدد اليوم (أمس) من (السياسي) يجد أصحاب العمل من قراء الصحيفة مادة خاصة بذكرى الانقلاب المايوي الذي حمل اسم (ثورة مايو) كنظام سياسي استمر في حكم البلاد لستة عشر عاماً حتى أبريل 1985م، تعرض خلالها لعدة محاولات انقلابية وواجه عدة انتفاضات شعبية، لكن الذي قضى عليه كان إرادة الله عندما نزع سبحانه وتعالى الحكم من بين يدي الرئيس “نميري” من خلال انتفاضة شعبية بدأت نهايات مارس وحسم أمرها الجيش بانحيازه إليها في السادس من أبريل عام 1985م.
ذكرى مايو هذا العام افتقدت أحد رموزها المضيئة، ونقصد الفقيد “عز الدين السيد” الذي مضى إلى جوار ربه منذ أيام، وقد كان رمزاً مايوياً مشرفاً من خلال العمل العام- رحمه الله- وافتقدت ذكرى مايو صديقنا الراحل المقيم الفقيد “إلياس الأمين عبد المحمود”، مدير المراسم في الاتحاد الاشتراكي وعضو آخر برلمانات مايو- مجلس الشعب الخامس- الذي كان يرأسه السيد “عز الدين السيد”.. وكان الأول دائم التذكير لنا بذكرى الانتفاضة التي يسميها (ذكرى السجم والرماد) في كل عام، ودائم التذكير لنا بذكرى مايو من خلال رسائل دافئة وعبارات مودة لذكرى تلك (الثورة) وقائدها المشير “جعفر محمد النميري”.
أما الثاني ونقصد السياسي والبرلماني ورجل الأعمال السيد “عز الدين السيد”، فقد كان حريصاً على أن تكون أكثر مناسباته مرتبطة بذكرى مايو، وقد دعانا ذات يوم لعقد قران إحدى كريماته في مسجد بالخرطوم نمرة (2) كان يصادف ذكرى الانقلاب (الثورة) وشهد عقد القران ذاك السيد المشير “عمر حسن أحمد البشير”، الذي التفت بعد أداء صلاة العصر فوجدته على يميني، وأخذ بعدها يتحدث إليّ لدقائق حديثاً خاصاً، جعل صديقنا الراحل الأستاذ “عمر محمد الحسن” (الكاهن) يسألني عن الذي دار بيني وبين الرئيس(!) فقلت له: (إنت دايرني يا عمر أوريك كمان الكلام الدار بيني وبين الرئيس..؟.. إنت لو عايز تعرف الكلام شنو.. أمشي أهو داك الرئيس أسألو).. ولم يفعل- رحمه الله- ولكنه حفظها لي إلى أن رحل عن دنيانا- رحمه الله.
• وماذا عند الهندي؟
ربما يكون الأخ الأستاذ “الهندي” من مواليد تلك السنة 1969م أو ما بعدها.. لكن ما أردنا الكتابة عنه هو ما يتعرض له هذا الكاتب- قوي الشكيمة- والصحفي الشجاع المجاهر برأيه، من حملات عنيفة وظالمة، حتى من ذوي القربى المهنية إن جاز التعبير، وهؤلاء ظلمهم كما قال الشاعر:
ظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند
لقد هوجم الأخ الأستاذ “الهندي عز الدين” لأنه صدع برأيه، وقوبل ذلك الرأي بحساسية بالغة، ناتجة عن مواقف سياسية مسبقة- للأسف الشديد- وقد لا يعلم كثيرون أن الأخ الأستاذ “الهندي عز الدين” من أكثر الداعمين لعدد من المبادرات الشبابية والشعبية دون إعلان أو ترويج.. والرجل أزعم أنني أعرفه جيداً، وهو صادق في طرحه ورأيه وشفاف بعكس الكثيرين الذين يظهرون لك عكس ما يبطنون، وقد شهد وشهدنا بعضهم حتى على مستوى دوائر العمل الضيقة!!
صدق الأخ الأستاذ “الهندي” جعله عرضة للهجوم المستمر في بلد لم يعد فيه أكثر الناس يقبل بالرأي الآخر، وهذه واحدة من آفاتنا ومصائبنا المعاصرة التي أبدلت أمننا خوفاً وسلامنا حرباً.. لأننا استخدمنا أكثر الأسلحة فتكاً.. سلاح المفردة الذي نحاول به اغتيال الشخصية ولا نتطرق إلى الفكرة أو القضية أو الموضوع.. ليت الأمر انتهى عند هذا الحد.
نقلاً عن السياسى