اقتصاد

ارتفاع كبير في أسعار الملابس الجاهزة والمفروشات

شهدت أسعار الملابس الجاهزة بالأسواق زيادة كبيرة في الأسعار، وفيما شكا بعض التجار من ركود كبير في السوق توقع آخرون زيادة في القوة الشرائية مع قدوم عيد الفطر المبارك. ويقول التاجر “نزار سيد” من معرض العاصمة بشارع  (السيد عبد الرحمن) بالخرطوم إنهم لا يتوقعون إقبالاً كبيراً على الملابس الجاهزة في موسم عيد الفطر المبارك نسبة لانعدام السيولة لدى المواطنين، بجانب أن التجهيز للعام الدراسي أرهق كاهل الأسر.
ويؤكد “نزار” أن الأسعار تزايدت بنسبة كبيرة مقارنة مع الفترة السابقة، حيث يتراوح سعر بنطال الجينز للكبار ما بين (150) إلى (180) جنيهاً وبنطال الجينز بالنسبة للصبيان بين (90) إلى (120) جنيهاً وللصغار يتراوح بين (75) إلى (110) جنيها ت.
أما بنطلونات القماش للكبار فبلغ سعرها بين (90) إلى (140) جنيهاً، وللصبيان ما بين (80) إلى (110) جنيها، وبنطلونات الصغار تبلغ (50) إلى (85) جنيها ً
وأشار التجار إلى وجود إقبال كبير من قبل الشباب على الـ(تي شيرتات)، حيث تراوحت أسعارها ما بين (80) إلى (100) جنيه، وبلغت أسعار القمصان الرجالية (130) إلى (170) جنيهاً والقمصان الشبابية ما بين (60) إلى (90) جنيهاً.
وعزا تجار التجزئة ارتفاع أسعار الملابس إلى ارتفاع أسعار الجملة، حيث ارتفع سعر دستة بنطلونات الجينز من (800) إلى (1300) جنيه، ودستة بنطلونات القماش وصلت  إلى (950) جنيهاً بدلا عن (600) جنيه، ودستة القميص الصيني ارتفعت من (300) إلى (750) جنيهاً، ودستة القميص الهندي ارتفعت إلى (1200) بدلاً عن (700) جنيه.
ويشير التاجر “نزار سيد” إلى وجود إقبال كبير على الملابس والخامات الهندية نسبة إلى أنها مصنعة من القطن وتتناسب مع أجواء السودان، منوهاً إلى أن الإقبال تحول أخيراً إلى الملابس المستوردة من المملكة العربية السعودية بعد أن كان الإقبال ينحصر في الوارد من دبي ومصر، أما الوارد من سوريا من الملابس الجاهزة والأقمشة فقد توقف بسبب الأحداث والظروف الأمنية هنالك التي أثرت على إنتاج سوريا.
وكما في أسواق الملابس الجاهزة ارتفعت أيضاً أسعار المفروشات، حيث تصل تكلفة الديكور ما بين (600) إلى (1500) جنيه و(جوز الملاءات) حسب خامتها يصل إلى (150) و(1500) جنيه، فيما بلغت تكلفة الجلابية البلدية (400) جنيه. وأكد التجار أن المواطنين أصبحوا يفضلون الجلابية المستوردة من الصين لتدني سعرها رغم أن جودتها رديئة وتفصيلها عادي، ويقول تاجر الأقمشة طعبيد موسى حمدان” إن هنالك انتعاشاً كبيراً في سوق القماش المخطط حيث يستخدم في تفصيل الجلابية الأنصارية المعروفة (على الله)، مشيراً إلى أنها أصبحت هذه الأيام (موضة) جديدة خاصة لدى الشباب.
وطال الارتفاع في الأسعار أيضاً الأحذية الرجالية، حيث ارتفعت أسعارها هي الأخرى وتبدأ أسعار (الجزمة) المصنوعة من الجلد للكبار من (180) إلى (250) جنيهاً، والشباب (90) إلى (300) جنيهاً و(الجزم) للصغار (50) و(80) جنيها ً.
وشكا التجار من ركود كبير في السوق منذ بداية رمضان، متوقعين أن يتحرك السوق في الخمسة أيام الأخيرة من رمضان قبل عيد الفطر. وقال أصحاب محال الملابس الجاهزة إن العمل بالسوق أصبح لا يغطي تكاليف الرسوم والرخصة والعوائد وإيجار المحل والكهرباء والنفايات ومصروفات العمال.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية