اقتصاد

ارتفاع وندرة في زيت الفول.. وقلة في الطلب على مدخلات الـخبائز

كشفت جولة لصحيفة (المجهر) بسوق أم درمان عن ارتفاع في أسعار زيت الفول مع وجود ندرة في عرضه بالسوق. وعزا التاجر “سيد إبراهيم” لـ(المجهر) الارتفاع إلى قلة العرض، وقال إن سعر جركانة الزيت عبوة (36) رطلاً ارتفعت من (310-360) جنيهاً، فيما ارتفع سعر الجركانة المتوسطة إلى (180) جنيهاً، وبلغ سعر الجركانة (9) أرطال حوالي (80) جنيهاً.
وأكد “إبراهيم” أن أسعار العبوات الأخرى (صباح) و(الطيب) استقرت في سعر (70) جنيهاً للعبوة (4) لترات، وكشفت ذات الجولة عن ارتفاع في أسعار السمن ليصل سعر الرطل من عينة أصيل إلى (40) جنيهاً للكيلو بدلاً عن (36) سابقاً، فيما بلغ سعر نصف الكيلو حوالي (20) جنيهاً، فيما سجل السمن البلدي استقراراً عند سعر (20) جنيهاً للرطل، وبلغ سعر السمن عينة كريستال المصري حوالي (36) جنيهاً للكيلو و(18) جنيهاً للعبوة نصف الكيلو.
وأكد التجار وجود ضعف كبير في القوة الشرائية لمدخلات الخبائز بأنواعها متوقعين انتعاش الطلب مع اقتراب العيد، وقال “إبراهيم” إن سعر اللبن ارتفع ليصل سعر الكرتونة إلى (900) جنيه لـ(6) أكياس عبوة (2) كيلو وربع الكيلو، فيما بلغ سعر الكاسترد (30) جنيهاً للكرتونة الكبيرة و(15) جنيهاً للكرتونة الصغيرة، وأكد التجار لـ(المجهر) استقرار أسعار الدقيق، حيث بلغ سعر باكيت مخصوص (50) جنيهاً وباكيت سيقا (45) جنيهاً، فيما بلغ سعر باكيت زادنا (60) جنيهاً.
إلى ذلك كشفت ذات الجولة عن ارتفاع في قيمة (جردل الخبائز)، للمشكل (الجردل) الكبير بواقع (200) جنيه، بينما بلغ سعر المتوسط (150) إلى (170) جنيهاً، فيما بلغ سعر (جردل) الناعم حوالي (70) جنيهاً للمتوسط و(50) جنيهاً للصغير. وكشف التجار عن انتعاش الطلب على المخبوزات مع اقتراب العيد، وقالوا إن (البتي فور) أشكال و(الناعم) الأكثر إقبالاً من قبل الزبائن، وأشاروا إلى انخفاض في أسعار البسكويت العادي، حيث بلغ سعر الجردل الكبير حوالي (160) – (150) جنيه، فيما بلغ سعر بسكويت اليانسون حوالي (80) جنيهاً، وعزا التجار ارتفاع أسعار الخبائز إلى ارتفاع قيمة المدخلات، حيث بلغ سعر طبق البيض حوالي (30) جنيهاً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية