الديوان

(ست الشاي)… مرشدة اجتماعية من نوع آخر !!

شن بتقولوا
في الفرح المعذب سيدو
والريد المضيع زولو
شن بتقولوا
شن بتقولوا في السال
دمعو يبكي قديلو
في الشايل هموم الناس
همو العندو غالبو يشيلو
في الما راضي بالحرمان
ولا راضي الحنان يمشيلو
شن بتقولوا
ياما قالوا
نية الزول دليل أعمالو
رغم أن الأغنية عبّرت عن الجانب العاطفي، لكنها تشابهت في حالة فريدة ومهنة خاصة ممزوجة بالوصمة الاجتماعية السالبة والكفاح في آن واحد، فهي (بائعة الشاي) التي ينظر لها على هذا الأساس.. والناظر لهذه المهنة يجد فيها جهداً جباراً وثوابت الحياة السودانية مجدت (ست الشاي) على أنها حافظة أسرار الناس وكاتمة أسرار نفسها، حاملة هموم من يتسامر معها طمعاً في كيف (كباية شاي أو قهوة) رامياً همومه على سيدة أخرجتها الهموم إلى الشارع للبحث عن الرزق.
(المجهر) أجرت استطلاعاً عن وضعية (ست الشاي) التي ما زالت قائمة على أنها مهنة ذات وصمة بعيون المجتمع وخرجت بالمحصلة التالية.
(1)
“حسن عبد الرحمن” (طالب جامعي) يكاد يجزم بأن المهنة تحتفظ بنفس القدر القديم، فهي في مجتمعنا المتمسك بطبائع المعتقدات التي لم تتلاش وتذوب في غمرة التكنولوجيا ما زالت وصمة مجمعية سالبة، فـ(ست الشاي) على حسب وصف العامة من الناس هي تلك التي تجلس وسط مجموعة من الرجال، وكل الناس ينظرون لها على أساس أنها شخصية مرفوضة، وبحكم أن من تخالط الرجال بغض النظر عن المهنة فهي موضع شك الكثيرين خاصة في مهنة كهذه.
بينما قال “رفعت إبراهيم” (موظف) بأن المجتمع السوداني فقير جداً في المعاملة الحسنة للكثير من المهن مثل (الكمسنجي والباعة المتجولين وستات الشاي) والأخيرة ينظر لها الناس على أن أغلب ممتهناتها (منحرفات)، بينما لم يفكر المجتمع لماذا خرجت من منزلها تكابد أشعة الشمس الحارقة وتحارب برد الشتاء هل لـ(الفارغة) مثلاً؟؟
وأضاف: (يجب على المجتمع أن ينظر لهذه الشريحة ويقدم لها الدعم الكافي ويقدر مجهودهن دون المساس بهن وبأخلاقهن).
(2)
وعلل “أشرف طه” (موظف) بأن الأجنبيات اللاتي يمتهن هذه المهنة هن من تسبب في تشويه هذه المهنة التي تعول أسراً، وأشار إلى أنه يجب أن تكون هنالك قوانين تسن لمحاسبة من يتعرض لهن بالسب أو الشتم أو حتى التفكير في أنها مهنة مريبة.
وأضاف إنهن صفوة المجتمع، وأكبر دليل أنهن يعرفن أسرار الناس ويحتفظن بها ويكتمنها، ودائماً ما يحملن هموم غيرهن دون الكشف عن همومهن.
بينما هاجمت “سحر سمير” نظرة المجتمع لهذه الفئة (المستضعفة) على حسب وصفها، مشيرة إلى أن هذه الأساليب في الحكم هي ما أرجع السودان آلاف السنين إلى الخلف، وأقرت بأن هنالك وصمة اجتماعية سالبة تجاه هذه الشريحة والكثير من المهن، وأشارت إلى أنهن كنسوة يستعجبن من مطلقي هذه العبارات وأغلبهم (رجال) من يظنون هذه الظنون السيئة، واختصرت إفادتها قائلة: (لو كانت كعبة ما كانت نزلت الشارع تلقط الرزق بالحلال).
(3)
في سوق اللفة تجلس محاطة بزبائنها الكثر وتحديداً في لفة صنقعت أحد المعالم الشهيرة في الكلاكلة.. “فاطمة أحمد” (ست الشاي).. اقتربت منها للتحدث معها ومعرفة رأيها في سياق التقرير، وقد رفضت إعطاءنا صورتها تجنباً للقيل والقال المحيط بالمهنة، وأجابتنا بكلمات مقتضبة جداً قائلة: (هي الناس بتقول إنو أغلبن كعبات طيب طالعات ومشحطتات على شنو في الشوارع؟؟). وأشارت إلى أنها دائماً ما تتعرض لمضايقات أخلاقية من قبل الزوار نظراً للسمعة المشينة التي وصمهن بها المجتمع ونظرته لـ(ست الشاي) وأضافت إن قلة هم من يعاملونها باحترام والبقية أغلبهم تفكيرهم محصور في (التحدث بأمور خادشة للحياء)
الباحثة الاجتماعية د. “سارة أبو” أجابت في محور النقاش قائلة: (المهنة شريفة جداً ومتعبة جداً في وقت واحد، والخارجات لهذه المهنة مجبورات ولم يخرجن إلا للضيق المادي ويحملن أعباء أسرية)، مشيرة إلى أن المهنة موضع وصمة نسبة للنظرة الشرقية البحتة التي ينظر على أساسها المجتمع السوداني، وأردفت ساخرة (يعني هسي لو باعت الشاي دا من دكان.. هل ستكون نفس النظرة؟؟)، مشيرة إلى أن الموقع أيضاً يلعب دوراً في نظرة المجتمع لها.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية